Al-Watan (Saudi)

معوقات لعمل المجالس البلدية بالباحة

- الباحة: محمد آل ناجم

أبدى عدد من رؤســاء المجالــس البلدية بمنطقة الباحــة تذمرهم مــن الصعوبات التي تعوق أعمال المجالــس البلدية وتؤخر عملها، ويرى بعض رؤســاء المجالس البلدية بالمنطقة أن هناك 7 معوقات، أبرزها ضعف المخصصــات المالية للبلديــة وعدم وضوح بنود الــصرف في الميزانية الماليــة الحديثة، والاســتقل­الية التامة ماليا وإداريا، مطالبين بضرورة معالجة وتذليل وتسهيل الصعوبات والتحديات وتفعيل المــادة المتعلقة باختيار أمين المجلس البلدي.

بنود الصرف

أكد رئيس المجلس البلدي بمدينة الباحة أحمد آل هــادي أن من أهــم الصعوبات والتحديات التــي تواجهها المجالس البلدية عدم وضوح بنود الصرف في الميزانية المالية الحديثة، إضافــة إلى أنه ليس لدى المجلس الاســتقلا­لية التامة ماليا وإداريا، وكذلك عدم إشراك المجالس في التخطيط.

وأشــار آل هادي إلى أنه معظم الأحيان لا يؤخذ في الــوزارة والبلديات بتوصيات المجالس المنبعثة من حاجــات المواطنين، وأن الآلية المعمول بها حاليا في المرشــحين والمعينين للمجالس غير مجدية، ولا تعطي المجالس قوة فنية تحقق رغبة المجتمع.

وطالب آل هــادي بتفعيل المادة المتعلقة باختيــار أمــين المجلس البلــدي والأخذ بتوصيــات المجالــس المنبعثــة، وإتاحة الفرصة لأعضاء المجالس البلدية المشاركة في اللقــاءات والمؤتمــر­ات الدولية المتعلقة بخدمات الشــأن البلدي، وإعادة النظر في الآلية المعمول بها حاليا في المرشــحين من المنتخبين والمعينين للمجالس، وذلك بوضع نسبة معينة للتصويت للمنتخبين، والنسبة الأخرى للملف المصاحب المتضمن الســيرة الذاتية، والتنــوع والتوازن في التخصصات للمعينين التوسع في صلاحيات المجالس بما يخدم الصالــح العام، وعقد مجلس نصف سنوي لرؤســاء المجالس بالأمانات لنقاش ملاحظــات المجالس والرفــع بالتوصيات لأمانة المجالس.

طالب رئيس المجلس البلدي لبلدية محافظة قلوة علي محمد العويفي، بتمديد فترة الدورة الثالثــة للمجالس البلديــة لعامين إضافيين لعدم تضمن الميزانية الفترة الماضية لمشاريع، وأشــار إلى أن بعض المشاريع كانت صفرية، مما أوقع البلدية والمجلس البلدي في حرج مع أهالي المحافظة ومراكزها، مما تسببت في تعثر بعض المشــاريع، كذلك اعتماد اللائحة المالية للمجالــس البلدية في وقت متأخر من انطلاق المجالس البلدية.

وأكد العويفي أن هذا التأخير تسبب في عدم وضوح اللائحة الماليــة، مطالبا بتفعيل كافة الصلاحيات الممنوحة للمجالس، والتي تعتمد على اللائحة المالية بتمديد الفترة ليتمكنوا من العمل وفقا لمهام المجالس.

وأوضح العويفــي أن المجلس قام بالعديد من الزيارات الميدانيــ­ة للمحافظة ومراكزها والقرى التابعة لها، وتم الوقوف على المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها، مشيدا بدور بلدية المحافظة برئيسها ومنسوبي البلدية بتعاونهم في تنفيذ توصيات وقرارات المجلس البلدي.

بطء الإجراءات

ذكر رئيــس المجلس البلــدي بالمخواة جمعان عــلى الغامدي أن بــطء إجراءات ترسية المشاريع وعدم الاستقلال المالي على الرغم من صدور اللائحــة بذلك، من أهم الصعوبات والتحديات التي تواجه المجلس، إضافة إلى ضعف فئة البلدية، فميزانيتها لا تفي بمتطلبــات الخدمات للمراكز والقرى التابعة لها.

ضعف الإمكانات

بين رئيس المجلس بالبلــدي بمحافظة غامد الزنــاد، محمد على صبحي الغامدي، أن من أبرز المعوقات التي واجهت المجلس عدم قدرة البلدية على تنفيذ جميع قرارات المجلس وتوصياته، وذلك لضعف إمكاناتها من الطاقات البشريــة والآلية، مرجعا ذلك إلى أن البلدية فئــة »هاء«، وهي أقل فئة في تصنيف البلديات، وحداثة البلدية والقسم الفني لديها حيــال التخطيط وعمل هيكل تنظيمي شــامل وعزوف المستثمرين عن الأراضي المطروحــة للاســتثما­ر، مطالبا بترقيتها لفئة أعــلى توازي حجم المحافظة وطبيعتها الجغرافية وخشونة تضاريسها ووعورة طرقها.

وأضــاف الغامــدي أن المحافظة من المحافظات الناشــئة التي تفتقر إلى أبسط الخدمات، وذات طبيعة جبلية وتغلب عليها العشوائية وشح الأراضي، وكذلك مساحتها الصغــيرة، إضافــة إلى ضعــف ميزانية البلدية، وعزوف الشركات عن المشــاريع بســبب صعوبة نقل المواد عــبر الطرق المؤدية للمحافظة، بســبب الارتفاع الشديد وتعرجــات الطريق، مما نجــم عنه تعثر المشاريع داخل المحافظة.

وأشــار إلى أن الطبيعــة الجبلية نجم عنها كثرة الأوديــة القصيرة، وبتالي حاجة المحافظة إلى مشــاريع درء اختار السيول كعامل مهم لتأسيس البنية التحتية، وبتالي صعوبة إنشاء بعض المشــاريع في بعض المواقع دون تصريف خطر السيول عنها.

ضعف الكادر الوظيفي

أكد رئيس المجلس البلدي بمحافظة القرى عبدالعزيز الزهراني، أن من أهم التحديات التي تواجه المجلس هو ضعــف الميزانية مقارنة بالتطورات المخطط تنفيذها، وكذلك طابعها الجغرافي الصعــب، وقال »نعاني عدم وجود إمكانية نزع الملكيات للممتلكات الخاصة، مما ســبب تعثــرا في الكثير من الخطط التطويرية، إضافة إلى عدم اعتماد وظائف جديدة للمجلس.«

المخصصات المالية

عدّ رئيــس المجلس البلــدي بمحافظة بلجــرشي عمــر هجاد الغامــدي ضعف المخصصات المالية للبلدية والوقت الطويل في الإجراءات حتى يتم إقرار المشاريع، من أهم الصعوبات التي تواجه المجلس، إضافة إلى تعثر المقاولين في تنفيذ المشاريع، وآلية محاســبة المقصر تحتاج إلى إعادة النظر وإيجاد حلــول ناجعة للحد مــن التعثر، وضعف بند نزع الملكيات وغياب التنسيق بين الجهات الحكومية المنفذة للمشــاريع، وتأخر اعتماد مخطط المحافظة الحضاري.

من جهته، شــدد رئيس المجلس البلدي بمحافظــة العقيق محمد بــن طاحوس الغامدي، على أهمية رفــع البلدية إلى فئة (أ) في ظل الصعوبات التي تواجه المجلس، وقال »ففئة البلدية (د) ما تســبب في قلة الاعتمادات من وزارة المالية، حيث إن البلدية تخدم 6 مراكــز إدارة وتوابعها من الهجر والقرى .«

 ?? (الوطن) ?? إحدى الجولات الميدانية للمجلس البلدي ببلجرشي
(الوطن) إحدى الجولات الميدانية للمجلس البلدي ببلجرشي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia