Al-Watan (Saudi)

62.121 ميجا واط حمل الكهرباء وقت الذروة بالمملكة

- الرياض: بندر التركي

شــكل الغاز الطبيعي 35.7% من الأنواع الرئيســية للوقود المســتخدم لإنتاج الطاقة الكهربائية والمياه المحلاة بالمملكة، فيما مثل زيت الوقود الثقيل 21.9%، في حــين بلــغ الحمل وقت الذروة خلال العام المنصرم 62.121 ميجا واط، مــن إجمالي القدرة المتاحة خلال ذلك الوقت وهو 80.471 ميجا واط.

وبحســب المعلومات الصادرة عن هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، فإنه بلغــت قدرات توليــد الكهرباء للكيانات المرخص لها بنشاط التوليد في المملكة خلال العام الماضي 88.686 ميجا واط، تمتلك الشركة الســعودية للكهرباء 66% منها، وتملك المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة حوالي 9،% ويتوزع الباقي بين عدد من المنتجين.

نقل الكهرباء

أفادت الهيئة بــأن الشركة الوطنية لنقــل الكهربــاء تتولى مســؤولية التخطيط لمنظومة نقــل الكهرباء في المملكة، ومسؤولية إنشائها، وتشغيلها، وتشــمل المســؤولي­ة جميع مكونات منظومة النقل لكل مســتويات الجهد العالي مــن 110 كيلوفولتات فأعلى في جميع أنحاء المملكة، باســتثناء مدينة ينبــع الصناعية، حيث تتــولى هذه المسؤولية شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع.

وتنقل الطاقــة من محطات التوليد إلى مناطق الاســتهلا­ك بشــبكة تبلغ أطوال خطوطهــا 78.323 كيلو متراً »دائرياً«، منها خطــوط هوائية ذات جهد عالٍ يبلغ مجموع أطوال دوائرها 70.832 كيلــو متراً، وخطوط أرضية يبلغ مجمــوع أطوال دوائرها 7.491 كيلو مترات.

نشاط التوزيع

أوضحت الهيئة أنه في الوقت الحاضر تتولى الشركــة الســعودية للكهرباء بصفة حصرية نشاط توزيع الخدمات الكهربائية للمستهلكين في جميع أنحاء المملكــة، »باســتثناء منطقتي عمل شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبــع،« وتتكون شــبكات التوزيع مــن 301.669 كيلو مــتر »دائري« من الشــبكات الهوائية، و 314.510 كيلومترا »دائريا من الشبكات الأرضية المدفونة .«

ووفــرت شركة الكهربــاء وشركة مرافق 298.439 جيجا واط/ ساعة من الكهرباء للمســتهلك­ين في المملكة، بزيادة بلغت نسبتها حوالي 0.6% عن العام الســابق، وارتفع عدد المشتركين الذين يتلقون الخدمــة من الشركتين بنسبة حوالي 5.4% ليصل إلى 9.069 ملايين مشترك. سكني تجاري حكومي صناعي أخرى الشركة السعودية للكهرباء المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة شركة هجر للكهرباء شركة الجبيل للمياه والكهرباء المنتجون الآخرون

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia