Al-Watan (Saudi)

مليار ريال استثمارات أرامكو وفاركو في أجهزة الحفر البرية

- الظهران: حامد الشهري

حققت أرامكو الســعودية قفــزة كبيرة في توظيف برامجها ومشــاريعه­ا لخدمة التنوّع الاقتصادي في المملكــة، إذ تُعد الشركة جزءًا لا يتجزأ مــن المنظومة التجاريــة والصناعية في بلادنــا، وداعمًا فاعلًا في بنــاء اقتصاد متنوّع ومستدام من شأنه أن يخلق فرص عمل مجدية، ومثمرة للكوادر الوطنية، وفي الوقت نفسه، فتح الآفاق أمام فرص الاستثمار الأجنبي التي تعود بالنفع على النظام الاقتصادي العالمي.

وأســهم الزخم الذي أوجدته رؤية السعودية 2030 في جعل المملكة مركز الفرص في المنطقة ومقصــد الفرص الاســتثما­رية العالمية خلال العقد الحــالي، ولذلك بــدأت الشركة خطوات حثيثة لإنشــاء سلســلة توريد بمستوى عالمي لتلبية احتياجاتها واحتياجــا­ت شركائها، بما يســمح بتطوير قطاع للطاقة في المملكة يتميّز بالتنوع والاستدامة ويتمتع بتنافسية عالمية.

تعزيز شراكة

في ظل اســتراتيج­ية الشراكة الدولية للمملكة وأرامكو الســعودية، وحرصهمــا على تحقيق التنوّع الاقتصادي، والنهوض ببيئة الاســتثما­ر المحلي، ودعــم الفرص الوظيفية، اســتقبلت الشركــة، الأربعاء المــاضي، بمقرها الرئيسي في الظهران أعضاء مجلــس إدارة شركة (فاركو الوطنية لآبار النفــط) الأميركية، أحد مقدمي التقنية والمعــدات والخدمات لقطــاع النفط الخام والغاز الدولي، في مجالات الحفر والإنجاز والاحتياجا­ت الإنتاجية.

وتأتــي تلك الزيارة في إطــار جهود أرامكو الســعودية لتعزيز شراكاتها في توريد عدد من المنتجات والخدمات في 11 قطاعًا رئيسيا تمثّل قيمة اســتراتيج­ية للشركة، خاصة أن المملكة هي قلب قطاع الطاقة العالمي، وبوابة الوصول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

حفارات تخدم طاقة المنطقة

ترأس وفد »فاركو« رئيــس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيــ­ين، كلاي ويليامز، وأعضاء القيادة التنفيذيــ­ة للشركة. وتأتي هذه الزيارة في إطار الأنظمة والمؤسسات الجديدة والمُحدثة التي بدأت المملكة في إرســائها لتسهيل مزاولة الأنشــطة التجارية التي تجعل البلاد مقصدًا أكثر جاذبية لاستثمار الشركات من جميع أنحاء العالم.

وخلال منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار الذي اختتمت فعالياته أخيرًا في الرياض، كانت »فاركو« إحدى الــشركات العالمية التــي وقّعت علاقات تعاون تجارية عالية القيمة مع أرامكو السعودية. وشــملت مذكرة التفاهم التي تــم توقيعها مع »فاركــو« في ذلك المنتدى، اســتثمارا­ت كبيرة في تصنيع وإصلاح معدات الحفر على اليابسة.

وأسّست أرامكو الســعودية مشروعًا مشتركًا مع »فاركو« لتطويــر أجهزة حفر برية ومعدات تصنيع وتسهيلات لما بعد البيع في رأس الخير.

وتتوزع حصص الملكية في هذا المشروع بنسبة 30 % لأرامكو الســعودية و70 % لـ»فاركو«، وذلك باســتثمار إجمالي يبلغ نحو 287 مليون دولار من الشريكين. وســيعمل هــذا المشروع العصري والمتكامل بطاقة إنتاجية تصل إلى إنتاج 10 حفارات في العام تخدم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يتماشى التعاون مع شركات مثل »فاركو« مع رؤية الســعودية 2030 من خلال المساعدة في تنويع الاقتصاد المحلي، وإضافة المزيد من القيمة محليًا، والمساعدة في أنشطة التصنيع الوطنية، وتشــجيع توليد فرص العمل، وتمهيد الطريق لمساعي أرامكو الســعودية لتوطين 70% بين مورّديها. بحلول عــام 2021، في إطار مبادرة تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء).

وتشــير التقديرات إلى أن مــشروع الشركة المشترك ســيعمل على توليد فرص عمل محلية تصــل إلى 1100 وظيفة مع اكتمال تشــغيله بشكل كامل، وذلك في عدة تخصصات متفاوتة الخبرات. وســتعمل »فاركو« كذلــك على بناء منشآت أخرى في المملكة، ومن بين المخطط لها حاليا منشأة في المدينة الصناعية الثالثة الدمام (مدن 3) لتصنيــع الأنابيب غير المعدنية، وذلك لدعم مشاريع الأنابيب. وستكون المنشآت قادرة أيضًا على تصنيع أغلفــة الأنابيب غير المعدنية لمجموعة من تطبيقات قاع البئر.

إضافة إلى ذلك، أعلنت الشركتان أن مشروعهما المشترك المقترح سيؤسس مركز تدريب لتطوير الفنيين الســعوديي­ن لصيانة وتشغيل تقنيات الحفر المتطورة التي ينتجها المشروع.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia