Al-Watan (Saudi)

14 لجنة بالشورى تنهي 233 موضوعا في عام

- الرياض: الوطن، واس

شارك أكثر من 589 مسؤولا من مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخــاص والمختصين والمهتمين آراءهم بشــأن ما تدرسه لجان مجلس الشورى من تقارير وأنظـمه، مقدمين إجاباتهم عن استفسارات أعضاء المجلس من خلال تلك الاجتماعات.

وقدم المجلس خلال أعمال السنة الثانية من دورته السابعة التي انتهت في الثاني من ربيع الأول 1440، )244) قــرارا رفعها لخــادم الحرمين الشريفين، تماشيا مع نظام المجلس.

جاء ذلك في تقرير أصدرته الإدارة العامة للإعلام والتواصل المجتمعي في مجلس الشــورى بمناسبة حفل الخطاب الملكي لافتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لأعمال المجلس.

وأسهمت لجان المجلس الـ14 في الانتهاء من 233 موضوعا تصدت لدراسته وفق تخصصاتها، متناولة تفاصيل تلك التقارير بروح المســؤولي­ة، ويعرض التقرير أعمال لجان المجلــس وأبرز ما حققته منذ تشكيلها في 3/ ‪1439، 3/‬ وحتى 2/ ‪.1440 /3‬

اللجنة الصحية

أتمت اللجنة الصحية دراسة 14 موضوعا، من خلال 16 اجتماعا عقدته اللجنة، وقــد رفعت توصياتها لمجلس الشــورى وأقرها بعد مناقشــتها مناقشة معمقة تحت قبة الشورى.

الحج والإسكان والخدمات

أنجزت لجنة الحج والإسكان والخدمات خلال هذه السنة الشــورية الثانية (12) موضوعا موزعة بين تقارير سنوية، ومشروعات أنظمة، ومذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون، ومقترحات حسب المادة (23) من نظام المجلس، وذلك من خلال (26) اجتماعا.

الشؤون الأمنية

أنهت لجنة الشــؤون الأمنية دراسة (13) موضوعا، فيما لا تزال تسعة موضوعات أخرى تحت الدراسة، كما عقدت اللجنة ستة عشر اجتماعا ناقشت خلالها العديد من الموضوعات، واستضافت (60) من ممثلي الجهات الحكومية.

الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب

أنجــزت اللجنة جميع مــا ورد إليها مــن الأنظمة واللوائح، حيث عملت على ذلك من خلال (23) اجتماعا خصصتها لدراســة (19) موضوعا، وهي عبارة عن )8) تقارير و(6) ما بين اتفاقيــات ومذكرة تفاهم، و(4) أنظمة، و(1) بموجب المادة (17)، بالإضافة إلى )3) موضوعات قدمت استنادا إلى المادة (23.(

التعليم والبحث العلمي

درســت لجنة التعليم والبحث العلمي 20 موضوعا وانتهت من إنجــاز 18 موضوعا، بينما تبقى اثنان تحت الدراسة. وأحيلت هذه الموضوعات إليها بحسب اختصاصها.

الشؤون الإسلامية والقضائية

عقدت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية (32) اجتماعا لمناقشة (30) موضوعا أحيل لها تنوعت بين (8) تقارير، ومذكرة تفاهم واحدة، ونظام واحد بموجب المادة (17( من نظــام المجلس، بالإضافــة إلى 6 موضوعات قدمت استنادا إلى المادة (23) من نظام المجلس.

حقوق الإنسان والهيئات الرقابية

اجتمعت لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية مع 7 وفود من هيئــة الرقابة والتحقيق وديوان المراقبة العامــة، والهيئة الوطنية لمكافحة الفســاد، وهيئة حقوق الإنســان، ووزارة الداخلية، ورئاســة أمن الدولة، ووزارة العدل، وذلك لدراسة عدة موضوعات أحيلت لها وأنجزتها جميعا.

الإدارة والموارد البشرية

عقدت لجنــة الإدارة والموارد البشرية (21) اجتماعا درســت خلالها (17) موضوعا، وحضر اجتماعات اللجنــة (36) مندوبا للاســتئنا­س بآرائهم حيال الموضوعات التي درستها اللجنة.

النقل والاتصالات وتقنية المعلومات

تلقت اللجنة 24 موضوعا أنجزت منها 20 موضوعا، وذلك في 25 اجتماعا عقدتها اللجنة على مدار العام، وشارك فيها 73 مســؤولا في عدد من الجهات ذات العلاقة.

الاقتصاد والطاقة

أنجــزت لجنة الاقتصــاد والطاقة دراســة (39( موضوعا من بينها مــشروع نظام الرهن التجاري، ومشروع نظام المهن الحرة، ومشروع نظام الشركات المهنية، ومشروع نظام التجارة الإلكتروني­ة.

الشؤون الخارجية

درست لجنة الشؤون الخارجية (14) موضوعا وقد أنجزتها جميعا، حيــث تنوعت هذه الموضوعات بين مذكرات تفاهم واتفاقيات، والتقرير السنوي لوزارة الخارجية.

المياه والزراعة والبيئة

عقدت لجنة المياه والزراعــة والبيئة (23) اجتماعا أتمت خلالها دراســة (16) تقريرا لجهات حكومية بمشاركة (48) مسؤولا ومهتما بمجال عمل اللجنة اســتضافته­م اللجنة خلال عام التقرير للاستئناس بآرائهم حيال الموضوعات التي درستها اللجنة.

اللجنة المالية

أنجزت اللجنة المالية دراســة (23) موضوعا، كما عقدت اللجنة (14) اجتماعا درســت خلالها جميع الموضوعات التي أحيلت إليها، واســتضافت ممثلي الجهات الحكومية.

الثقافة والإعلام والسياحة والآثار

أحيــل إلى لجنــة الثقافة والإعلام والســياحة والآثار (21) موضوعا توزعت بين (9) تقارير حكومية و(9) اتفاقيــات ومذكرات تفاهم مع عدد من الــدول، إضافــة إلى (3) موضوعات قدمت للمجلس استنادا إلى المادة (23) من نظام مجلس الشورى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia