Al-Watan (Saudi)

توثيق تفاصيل أول رحلة بالطائرة للملك عبد العزيز

- الرياض: الوطن

وثقت دارة الملــك عبدالعزيز تفاصيل أول رحلة للمؤسس بالطائرة والتي رافقه خلالها من أبنائه الملك فهد - رحمــه الله - والأمير بنــدر، والمتجهة من عفيــف إلى الطائف في تاريخ 2 / 10 / 1945م بطائرة من طراز »دوجــلاس دي سي3 داكوتــا«، وهي هدية الرئيس الأميركي آنذاك فرانكلين روزفلت إلى الملك عبدالعزيز، إثر الاجتماع التاريخي الذي ضم الطرفين على إحدى البوارج الأميركية في »البحيرات المرة«، حيث شــهدت مدينة جدة هبوط الطائرة لإعــلان الانطلاقة الحقيقية للطيران المدني في المملكة.

بدء أول رحلة

ذكرت الدارة أنه بعد وصول »الداكوتا« إلى مطار جدة سلمها إلى المملكة الكولونيل »وليام إدي«، فيما تســلمها من الجانب السعودي وكيل نائب الملك في الحجــاز الأمير منصور بن عبدالعزيز، ربضت في المطار 6 أشهر قبل التحليق إلى عفيف. وبدء أول رحلة للمؤسس عبر »الجو« في دلالة جلية على إدراكه - رحمه الله - لأهمية الطــيران المدني. فيما كان أول طيار للملك عبدالعزيز بحسب الدارة الأميركي »جو غرانت« الذي تقاعد بعد مشــاركته في الحرب العالمية الثانيــة. وأضافت المعلومات أنه تم تهيئة مهبط بعفيف لاستقبال الطائرة ومغادرتها.

ذكرى عفيف

يتجسد بعفيف ذكرى المكان لما له من أثر في نفوس النــاس من الناحية التاريخية، لأنه شــهد ركوب الملك عبدالعزيز الطائرة للمرة الأولى في حياتــه، وتقع عفيف في أعالي هضبة نجد مــن الناحية الغربية، مضيفة أنه عندما اســتقل الملك عبدالعزيز - رحمه الله - من عفيــف متجها للطائف، لــم يكن في المملكة ذلك الوقت سوى مطار جدة ومطار الحوية بالطائف.

سبب التسمية

يرجع سبب تسمية عفيف بهذا الاسم نسبة إلى بئر جاهلية قديمة تسمى بئر العود وتقع في وادٍ يشــتهر عن غيره مــن الأودية بكثرة شجر السمر وأطلق على هذه البئر عفيف.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia