Al-Watan (Saudi)

الصحة: لا حالات مسجلة بمرض النوم

- جدة: منال الجعيد

أكد أستاذ البحث المساعد في الأمراض المعدية واللقاحات الطبية الدكتــور عبدالعزيز العوفي لـ«الوطن« حســب التقرير الإحصائي السنوي لوزارة الصحة الســعودية ومنظمة الصحــة العالمية، أنه لا توجد حالات مســجلة بالمملكة لمرض النوم ومعظم انتشار هذا المرض في البلدان الأفريقية، وأعلى نسبة إصابة بالمرض في جمهورية الكونغو الديمقراطي­ة (1110 حالة في عــام 2017). وهذا المرض يشكل خطرا على حوالي 60 مليون إنســان يعيشون في المناطق الريفية بشرق وغرب ووسط القارة الأفريقية.

انتقال المرض

أضاف أن حــوالي 98% من مجموع إصابات مرض النــوم بســبب »المثقبيات البروسية« وينتقل المرض عن طريق لدغــة الذباب، حيث تم اكتشــاف ناقل المثقبيات عام 1903م بواسطة العالم الجراح البريطانــ­ي ديفيد بروس، وهــو ذبابة »تسي تسي« من جنس اللواسن.

وبين بأن مرض النوم هو أحد الأمراض المعدية الطفيلية ويدعى أيضا بداء المثقبيات الأفريقــي« Sleeping) ‪sickness or African‬ ‪، (Tr y p a n o s o miasis‬ مشــيرا إلى أن المسبب لهذا الداء هو المثقبيات البروسية الغامبية أو الروديسية.

أعراض المرض

ذكر العوفي بــأن لدغة ذبابة »تسي تسي« تؤدي إلى ظهور قرحة حمراء، ويمكن أن تظهــر على الشــخص الملدوغ في غضون أسبوع إلى 3 أسابيع أعراض المرض. وتشمل هذه الأعراض حمى وتورّم في العقد اللمفية وآلام في العضلات وآلام المفاصل وصداع وتهيّج وكحة، وبعد مرور أسابيع تظهر المرحلة الثانية للمرض وتشمل خللا بالجهاز العصبي المركزي، ممّــا يــؤدي إلى حدوث تغيّر في شــخصية المريض واضطراب في النوم وضعف في التركيز وصعوبة في المشي والحديث، وقــد يؤدي بعد سنوات من الإصابة إلى وفاة المريض إذا لم يتلق العلاج اللازم. وينبغي تشــخيص المــرض في أبكــر وقــت ممكن وقبــل بلوغ المرض مراحلــه المتقدمــة لتلافي اللجوء إلى إجراءات علاجية معقــدة وصعبة ومحفوفة بالمخاطر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia