Al-Watan (Saudi)

دولة تعد تعريفات أوزان ومقاييس جديدة بحلول 2019

- باريس: الوكالات

قد لا يكون من شأن هذا الأمر تغيير الكيفية، التي تشتري بها كيلوجراما من الموز، لكن العلماء اتفقوا على إعــادة تعريف قيمة الكيلوجرام، فيما وصفوه بقرار تاريخي سيزيد دقة المقاييس العلمية.

ومنذ عــام 1889، يتم تعريف الكيلوجرام بأنه كتلة لامعة من البلاتينيو­م - إريديــوم، محفوظة في وعــاء زجاجــي خاص، وتعرف بالنموذج الأساسي الدولي للكيلوجرام. وهذه الكتلــة محفوظة في مقر المكتب الــدولي للأوزان والمقاييــ­س الموجــود على مشــارف العاصمة الفرنسية باريس.

ثابت بلانك

اتفقت الــدول الأعضاء في المكتــب الدولي للأوزان والمقاييــ­س، وعددهــا نحــو 60 دولــة، يوم الجمعة، وبعــد اجتماع استمر أســبوعا في قصر »فرســاي«، عــلى إعادة تعريــف الكيلوجرام على أساس قيمة ضئيلة، لكنها لا تتغير تســمى »ثابت بلانك«.

وصوتوا أيضا لتحديث تعريفــات الأمبير »وحدة قياس التيار الكهربائي« والكلفــن »إحدى وحدات قياس الديناميكا الحرارية »والمول« وحــدة قياس كمية المادة.

وجميــع مقاييــس الكتلة الحديثة مســتمدة من الكيلوجرام، ســواء كانــت ميكروجرامـ­ـات الأدوية أو تراب الذهب أو كيلوجرامــ­ات الفاكهة أو السمك أو أطنان الصلب.

والمشــكلة أن وزن النمــوذج دائما ما يتغير، فحتــى داخل جــراره الزجاجيــة الثلاث يلتقط النمــوذج جزئيات دقيقة مــن الأتربــة، ويتأثــر بالغلاف الجوي، وأحيانا يحتاج إلى تنظيف وهو ما يمكن أن يؤثر على كتلته.

ويمكن أن يكون لذلك انعكاسات بالغة الشأن، فإذا فقــد النموذج جزءا من كتلته، فســيزيد وزن الــذرات مــن الناحية النظريــة، في حين ينبغي أن يــزن الكيلوجــر­ام كيلوجراما على الدوام.

مفاهيم الأوزان والأطوال

يحــاول العلمــاء منذ عقود تحديد قيمــة ثابتة للكيلوجرام مســتمدة من الفيزيــاء الثابتــة بذات الطريقة، التي تصرفوا بها إزاء وحدات القياس الأخرى، التي يــشرف عليها المكتب الدولي للأوزان والمقاييس.

وعلى سبيل المثال فإن المتر ليس مئة ســنتيمتر إنما هو فعليا »طول المســافة التي يقطعها الضــوء في الفراغ، خلال فاصل زمنــي يبلغ 299.792.458/1 مــن الثانية«.

ويمكن استخدام ما يعرف باســم »ثابت بلانك«، وهو أحد ثوابت الفيزياء الكمية، وميزان كيبل، وهو آلة وزن بالغة الدقة، لحســاب كتلة جسم باستخدام قوة كهربية مغناطيسية مقاسة بدقة.

وقــال مارتــن ميلتون مدير المكتب الدولي للأوزان والمقاييــ­س »إعادة تعريف وحــدات القيــاس لحظة تاريخية في التقدم العلمي«.

وأضــاف: »اســتخدام الثوابــت الأساســية التي نلاحظهــا في الطبيعــة كأســاس للمفاهيم المهمة مثل الكتلة والوقت، يعني أن لدينا أساسا مستقرا نطور منه فهمنا العلمي، ونتوصل مــن خلالــه إلى تقنيات جديدة ونتصدى به لبعض أكبر التحديات التي تواجه المجتمع«.

وقــال بــاري إنجليس الذي يرأس لجنــة الأوزان والمقاييس إن النتائج هائلة.

وأضاف »لــن نكون بعد الآن مقيدين بقيود الأجسام في قياسنا للعالم، لكن لدينا وحــدات يمكــن الوصول إليهــا عالميــا، ويمكن أن تمهد الطريق أمام دقة أكبر بل وتسرع وتــيرة التقدم العلمي«.

ويمكن القــول إن إعادة تعريــف الكيلوجرام تمثل أهم إعــادة تعريف لإحدى وحدات القيــاس منذ أعيد حســاب الثانيــة في عام 1967، وهو قرار ساعد في تيســير الاتصال عبر العالم من خلال تقنيات مثل نظام تحديد المواقع العالمي GPS والإنترنت.

وسيبدأ العمل بالتعريفات الجديــدة، التي وافق عليها المكتــب الدولي لــلأوزان والمقاييس يوم 20 مايو عام .2019

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia