Al-Watan (Saudi)

الحوثيون يستغلون المولد النبوي في جمع الأموال ودعم التمرد

موجة غضب

- أبها: سلمان عسكر

كشــف مصدر مقرب من الحوثيين في صنعاء أن الاحتفال بالمولد النبــوي الذي يحرص الحوثيــون عــلى إقامته بكل المحافظات التي يســيطرون عليها تحول إلى جباية أموال.

وقال المصــدر لـ«الوطن«، إن الحوثيين يعملون على جمع الأموال بكافة الوسائل وتحت مسميات مختلفة لدعم التمرد، مضيفا أن الميليشيات الحوثية عطلت كافــة المصالح العامة المتعلقة بحيــاة المواطنين في عدد من المحافظات منذ مطلع الأســبوع المــاضي في مواقع سيطرتهم وقاموا بفرض رسوم للاحتفالات بالمولد النبوي.

وأشــار المصــدرإل­ى أن الحوثيين فرضوا مبالغ متفاوته بين أطيــاف المجتمع من أجل جمع أكبر مبالــغ خلال هذه الاحتفالية، مما أوجد حالة تذمر كبيرة بين أوســاط اليمنيين، خاصة وأن ظروفهم المعيشية تزداد صعوبــة يوما بعد يوم، إضافة الى انقطاع الرواتب التي سيطر الحوثيون عليها، وكذلك ارتفاع أسعار الغاز وكل موارد الحياة في تلك المناطق. وذكر المصدر أن الحوثيين في كل مناسبة احتفالية، يدعون إليها، يكون هدفهم الرئيسي هو جمع الأموال من البســطاء والناس بالقوة الجبرية والاكراه، مبينا أن هناك توجيهات صدرت من وقت مبكر إلى مشــايخ وعقال وأعيان وشــخصيات اجتماعية وأعضاء مجالس محلية وخطباء المساجد والأكاديمي­ين والوجهاء بالدعوة للحشد والحضور في عدة مواقع حددها الحوثيون لإقامة هذه الفعاليــة وجمع أكبر عداد من المواطنين ومشاركتهم بالقوة لما يسمى دعم المجهود الحربي. ولفت المصدر إلى قيام الحوثيين بتحديد عدة مواقع لهذه المناســبة منها صالة ريتاج أمام وزارة الخارجية في صنعاء والحوبان في محافظة تعز والعاصمة صنعاء، مشيرا إلى تعمد الحوثيين تمديد الاحتفالية لعدة أيام في مواقع سيطرتهم من أجل جلب أكبر مبالغ مالية من اليمنيين. وبين المصدر أن هنــاك تهديدات قوية ضد كل من يخالف الحوثيين أو يرفض دعم ما يســمى المجهود الحربي، أو يتهرب من دفع المال لدعم الفعاليات، موضحــا أن الحوثيين قاموا بإغلاق عدد من المنافذ والمواقع تحسبا لهروب المواطنين من دفع تلك الأموال التي لا يملكونها. وكشــف أن الحوثيين أبلغوا المشرفين على هذه الفعاليــا­ت التابعين لهم بأن من لم يســتطع دفع المــال، وبعد التأكد من عجــزه عن ذلك، يتم التعويض عن المبالغ النقدية بأشــياء عينية أخرى من ضمنها المواشي والعقارات والأجهزة المنزلية، في خطوة تعني أنه لا إعفاء لأحد من تلك الجبايات، التي ســيجني الحوثيون منها مبالغ مالية ضخمة يتم تقســيمها فيما بين القيادات الحوثية. وقال المصدر إن هذا الأسلوب من ضمن انتهاكات وممارســات الحوثيين المتكررة ضد المواطنين والحيل لنهــب المزيد من الأمــوال، مؤكدا أن المواطنين بلغ بهم الصبر حدوده، وهناك موجة غضب جماعية من اســتمرار الحوثيين في نهب أموالهم بعد أن أفلــس الحوثيون كل الوزارات ونهبوا كل الثروات.

 ??  ?? الميليشيات تستنزف اليمنيين خلال المناسبات ( الوطن )
الميليشيات تستنزف اليمنيين خلال المناسبات ( الوطن )

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia