Al-Watan (Saudi)

انفجار يهز مسجدا في قاعدة للجيش الأفغاني

- خوست: أ ف ب

هز انفجار مســجدا في قاعدة للجيش الأفغاني، خلال صــلاة الجمعة أمس، ما أدى إلى مقتل أو إصابــة عدد من الجنود كما أعلن مسؤولون.

وقال متحدث باسم حاكم خوست، إن »تسعة أشــخاص على الأقل قتلوا وأصيب 22 آخــرون بجروح، فيما لــم تتبن أي جهة على الفور الانفجار الذي وقع في ولاية خوســت بشرق البلاد«، وأوضح المتحدث باســم وزارة الدفاع غفور أحمد جاود أنه تم تسجيل وقوع ضحايا.

وأشار جاود إلى نقل بعض المصابين إلى المستشفى في عاصمة الولاية خوست التي تقع على الحدود مع المناطق القبلية في باكستان، كما أوفدت أربــع مروحيات إلى المكان لنقل الجرحى الآخريــن إلى كابول، مبينا أن عدد المصلين الذين كانوا داخل المسجد لم يتضح عند وقوع الانفجار أو طبيعته.

مخاوف الجنود

يأتي ذلــك في وقت عبر عدد من الجنود الأفغان عن مخاوفهم من البقاء في الجيش، بعدما تعرّضت قوات الأمن الأفغانية خلال الفــترة الأخيرة لاســتنزاف كبير من قبل مقاتلي حركة طالبان.

ومنذ مطلع العام 2015 عندما تسلمت القوات المحلية مهامها الأمنية من القوات القتالية لحلف شــمال الأطلــسي بقيادة الولايات المتحدة، قُتــل حوالى ثلاثين ألف جندي وشرطي أفغاني، كما أعلن الرئيس أشرف غنــي هذا الشــهر. وهو رقم أعلى بكثير مما تم الإقــرار به من قبل، ويعني أنّ الخسائر التي تتكبدها القوات الأفغانية تبلغ 20 قتيلا يوميا.

وحذّر المحلــل العســكري عتيق الله أمرخيل من أنّه »إذا استمر معدل الضحايا على هذا الشــكل، فسيأتي يوم لا نجد فيه أحدا مستعدا للتجنيد«.

وأدى ارتفاع معــدل الضحايا المروع إلى هز الــروح المعنوية المنخفضة بالفعل لمستويات قياســية، إذ يتساءل العديد من الجنود عن الوقت الذي سيأتي فيه دورهم للموت.

وقال مسؤول طلب عدم كشف هويته، إنّ مركــزا لتجنيد عنــاصر الشرطة في مقاطعة بلخ في شمال البلاد شهد انخفاضا بنسبة 80 % في عدد المجندين هذا العام.

لكن مركــزا في جلال أباد عاصمة ولاية ننغرهار قال إنّ عدد الأشــخاص الذين يــوّدون الالتحاق بقوات الأمــن لا يزال مرتفعا.

 ??  ?? جنود أفغان خلال تدريبات قتالية ( ا ف ب) انخفاض الروح المعنوية
جنود أفغان خلال تدريبات قتالية ( ا ف ب) انخفاض الروح المعنوية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia