Al-Watan (Saudi)

العراق يستعد لتفعيل اتفاقية تبادل المحكومين بين الرياض وبغداد

- بغداد: علاء حسن

أبدت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، استعدادها لتفعيل اتفاقية تبادل المحكومين بين العــراق والمملكــة العربية الســعودية لتعزيــز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت عضــو اللجنة ناهدة الدايني لـــ »الوطن«، إن اللجنة تســعى في الــدورة التشريعية الحالية إلى تنفيذ المنهاج الوزاري فيما يتعلق بالعلاقات الخارجية وتعزيــز علاقات العــراق مع المحيط العربــي«، لافتة إلى أن المرحلــة الحاليــة وبعد هزيمة تنظيم داعش في العراق تتطلب المزيد من التعــاون الأمني مع الدول العربية وخاصة مع المملكة العربية السعودية لما تمتلكه من حضور في المنطقة.

تعزيز التعاون

وأكــدت الداينــي أن اللجنة بصــدد تفعيل اتفاقيــة تبادل المحكومين بين العراق والمملكة، بما يخــدم مصالــح البلدين في تحقيــق الأمن والاســتقر­ار وتعزيز التعاون المشترك لمحاربة الإرهاب، معربة عــن اعتقادها بإمكانية المصادقة على الاتفاقية، وذلك استنادا إلى فقرات تضمنها المنهــاج الــوزاري بخصوص إرساء أسس التعاون المشترك مع دول الجوار.

ويعود تاريخ توقيع الاتفاقية بين العراق والسعودية إلى نهاية عام 2012 التــي أرجأ البرلمان العراقــي التصويــت عليها في حينه، ونصت على أن تقوم دولة الإدانة بتسليم المحكوم عليه بعد الموافقة على نقله إلى دولة التنفيذ في المــكان والتاريخ اللذين يتفق عليهما الطرفان، وتنفيذ العقوبة المنصوص عليها في الحكم دون تعديل مدتهــا أو طبيعتها، ولا يمكــن بأي حال تشــديدها أو استبدالها بغرامات مالية طبقاً لأنظمة التنفيذ المعمول بها لدى دولة التنفيذ.

وبحســب آراء المختصين فإن الاتفاقية تتضمــن مبادئ عامة بتبادل المحكومين بين الطرفين بقضايا سالبة للحرية ولا تشمل المحكومين بالإعــدام والمتهمين بقضايــا الإرهاب والمشــمول­ين بقانون مكافحــة الإرهاب إلا في حال اتفاق الجانبين على تسليم المحكومين بعد دراسة كل قضية على جانب وبشــكل تــام ومن جميع الجوانــب بشرط ألا يخل ذلك بأمن وسيادة البلد.

الكتل السنية

أفادت مصادر مقربــة من تحالف »الفتح«، أن زعيــم التحالف هادي العامري، لوّح بقلب المعادلة على الكتل السُنية والمشاركة في تحالف »البناء« في حال انسحابها من التحالف. وأشــارت المصادر إلى أن رئيس تحالــف »الفتح« بعث رســالة شديدة اللهجة إلى ائتلاف »المحور الوطنــي«، الذي يزعم بأنه الممثل الوحيد عن المكون السُني، مفادها بأن »خروجكم من تحالف البناء، يعني خســارة كل المناصب، التي حصلتم عليها أثناء تحالفكم معنا ومع ائتلاف دولة القانون.« يذكر أن زعيــم التيار الصدري مقتدى الصدر خاطب في تغريدته، أول مــن أمس، أهل السُــنة من العراقيين الذين وصفهم بالأخوة والاعتدال، أن التغيير في الخريطة السياســية التي جاءت بها نتائج الانتخابــ­ات يمكن تغييرها، مبينا أن هناك صحوة سُنية قادمة، ضد سياسييهم الفاسدين.

 ?? (الوطن) ?? البرلمان العراقي خلال اجتماع سابق
(الوطن) البرلمان العراقي خلال اجتماع سابق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia