Al-Watan (Saudi)

النشاطات الذهنية للألعاب تخفف القلق والتوتر

- أبها : الوطن

أجرت كيت سويني، وهي أخصائية نفسية في جامعة كاليفورنيا الأميركية دراســة نــشرت مؤخــرا في مجلة ،Emotion تهــدف إلى تخفيــف مشــاعر التوتر والقلق أثناء انتظار الأشخاص لأمر مهم، وقد أجرتها على مجموعة من الطلاب الجامعيين بلغ عددهم 300 طالب وطالبة، أخبروهم بأن أقرانهم ســيقومون بتقييم مدى جاذبيتهم، وأثناء انتظار المشــاركي­ن لدرجات مســتوى جاذبيتهم، طلب الباحثون منهــم أن يلعبــوا لعبة »تتريــس«. وكشــفت النتائج أن النشاطات الذهنية التي تحدث أثناء ممارســة هذه اللعبــة خفضت من مستويات القلق والتوتر.

أنماط ممارسة اللعبة

مــارس الطلاب اللعبــة على عدة مســتويات نتج عنها شعور بعضهم بالقلق وهم الذين لعبوا في المســتوى الســهل البطيء جدا، والمســتوى السريع والصعب جدا، أما بالنســبة لمن لعبوها بالنسخة الكلاسيكية فقد شعروا بمســتويات أعلى من المشاعر الإيجابية، وانخفضت لديهم المشاعر السلبية.

حالة التدفق

تعتــبر اللعبة من ألعــاب الألغاز التي يتم فيها تركيب 10 قطع بطرق صحيحة، تركيب هــذه العشر قطع في صفوف مثاليــة تجعلك في حالة ذهنية منهمكة، وتشــعرك بالسعادة التي أسماها الاخصائيون النفسيون بـ(التدفق)، وقال الباحثون إن لعبة القطــع tetriminos تخفــف عن الممارسين لها الشعور بالقلق والتوتر إذا كانوا يعانون من أعراضهما.

وتعرف حالة التدفق بأنها تجعل من الشخص منشــغلا تماما بنوع من النشــاطات الذهنية، فإذا كنت تنتظر ظهور درجــات اختبارك أو تنتظر رسالة مهمة من شخص مهم تنصحك هذه الدراسة بأن تلعب هذه اللعبة، لتقوم بالتخفيف عنك. انضمت الدراسة إلى مجموعة دراسات سابقة أثبتت بأن جرعــات التدفق المنتظمة تستطيع أن تحسّن من مزاجنا، وأن تســاعدنا على إدارة القلق والتوتر، بالرغم مــن أن لعبة »تتريس« تعتبر طريقة موثوقة لتحقيق التدفق، وأن ألعاب الفيديو المشابهة لها المستحوذة على الانتباه ستفيد أيضا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia