Al-Watan (Saudi)

محادثات أخيرة حول هدنة إدلب الهشة

- استانا (كازاخستان) : أ ف ب

أعلنــت وزارة الخارجيــة في كازاخستان بدء ممثلين عن إيران وروســيا وتركيا أمس محادثات في أستانا تستمر يومين، تتمحور حول الهدنة الهشــة، التي أعلنت قبل 10 أســابيع في إدلب بشمال سوريا .

وقالت الوزارة في بيان إن وفودا من الدول الثلاث الراعية لمســار أستانا إضافة إلى وفد من الحكومة السورية والمعارضة باشروا جولة المحادثات.

آخر معاقل المعارضة

أضاف البيــان أن المحادثات التي ستناقش الأوضاع في محيط إدلب، آخــر معاقــل الفصائل المعارضة والجهادية في ســوريا، ســتركز أيضا على تهيئة الأجواء لعودة اللاجئين والنازحين، إضافة إلى إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الحرب.

وستتمثل الأمم المتحدة بموفدها الخاص إلى ســوريا ستافان دي ميســتورا في الاجتماع المرجح أن يكــون الأخير له، بشــأن النزاع السوري قبل مغادرته المنصب.

هجوم كيميائي

الهدنــة التي أعلنــت قبل 10 أسابيع، بات مصيرها مهددا، بعد هجوم كيميائي مفترض في حلب السبت، دفع روسيا إلى شن غارات على المنطقــة العازلة قرب إدلب، ولم تعــرف معطيــات الهجوم المفترض على 3 أحياء تســيطر عليها القوات الحكومية.

وقالت حكومة بشار الأسد إن مقاتلين من إدلب شــنوا الهجوم، فيما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان وصول 94 حالة اختناق إلى مستشفيات حلب.

وتســبب الهجــوم بمزيد من الضغــوط على الاتفــاق الهش الذي تم التوصل إليه في منتصف سبتمبر، لتجنب هجوم كبير يشنه النظام على إدلب.

في سبتمبر توصلت روسيا وتركيا، التي تدعم فصائــل معارضة، إلى اتفاق بشأن إقامة »منطقة منزوعة السلاح« حول إدلب، لتجنب هجوم للقوات الحكومية على المنطقة التي يسكنها قرابة 3 ملايين شخص.

لكن روســيا قالــت الأحد إن طائراتها الحربيــة نفذت عمليات قصف هي الأولى لها على المنطقة منذ التوصل للاتفاق.

من المتوقــع أن تختتــم جولة محادثات أســتانا الخميس، وهي الجولــة الـ11 منذ بدء موســكو مساع دبلوماســي­ة مطلع 2017، وطغى هذا المســار على المحادثات التي ترعاها الأمــم المتحدة، لإنهاء النزاع في سوريا، الذي أودى بحياة أكثــر من 360 ألف شــخص منذ مارس 2011 .

وحضرت الولايات المتحدة عددا من جولات محادثات أستانا بصفة مراقــب، لكن الموفــد الخاص إلى سوريا جيمس جيفري قال الأسبوع المــاضي إن واشــنطن لن تحضر الجولة الحالية.

ورســخ مســار أســتانا دور موســكو، بعد أن أتــاح تدخلها العســكري في خريف 2015 تغيير المعطيات الميدانيــ­ة لصالح النظام السوري.

 ??  ?? مسعف يحمل طفلا إثر قصف القوات السورية والروسية في الغوطة الشرقية (أ ف ب)
مسعف يحمل طفلا إثر قصف القوات السورية والروسية في الغوطة الشرقية (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia