Al-Watan (Saudi)

معوقات تواجه ربط المراكز الصحية بالمستشفيا­ت

- جدة: ريان الجهني

فيما دشن وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعــة صباح أمس عددًا من المشــاريع الصحية بمستشفى شرق جدة العام، وعدَ في ورشــة عمل حضرهــا في المســاء بإزالة المعوقات التــي تواجه عملية ربط المراكز الصحية بالمستشفيا­ت.

مراكز متخصصة

افتتــح الربيعة خــلال زيارته مستشــفى شرق جدة العام أمس، مركز اضطرابات النمو والســلوك بالمستشــف­ى ومركز الأورام، كما دشــن المبنــى الإداري واطلع على مكوناتــه التــي تشــمل إدارات الطوارئ والطب المنزلي وإدارة أهلية العلاج والتنســيق الطبي وإدارة الأسرة والمــوارد البشرية والتدريب والتعليم والصحة الإلكتروني­ة.

بيئة العمل

زار وزير الصحة مستشــفى الملــك فهد يرافقــه مدير صحة جدة، واطلع عــلى مشروع بيئة العمل بالصالة الرئيســية ثم زار العنايــة المركزة بالــدور الأول بعدها انتقل إلى مشروع العناية المركزة بالدور الثاني، واستمع إلى شرح عن نسب الإنجاز والمراحل المتبقية، كما زار مركز الأسنان.

وتفقد الوزير مستشفى الملك عبدالعزيــ­ز وتعــرف على بيئة العمل الداخلية والعيادات وقسم المناظير والطــوارئ، واطلع على المشروع الأساسي بالمبني الرئيسي.

ربط المراكز بالمستشفيا­ت

حضر وزير الصحة مساء أمس ورشــة عمل حول تجربة ربط المراكز الصحية بالمستشــف­يات بفندق الكراون بلازا، حيث شاهد عرضا مرئيا عــن تجربة الربط، وقدم مســاعد مدير الشــؤون الصحية للصحة العامة الدكتور عبداللــه الصحفــي عرضاً عن المعوقات التي تواجه ربط المراكز الصحية بالمستشــف­يات، ومنها الحاجة إلى رفــع ميزانية المراكز الصحية، ووجــود عقود صيانة مستقلة للمراكز.

وحــدد فوائد الربــط وهي رفع جودة الخدمــات الصحية، وتســهيل وصولها للمستفيدين، ووجود حلقة تواصل فعالة بين المركز والمستشفى .

وأكد الربيعــة أن التحديات التي تواجه عملية الربط ســيتم معالجتهــا لضمــان تحقيــق المســتهدف­ات التي تقوم عليها صحة جدة.

مذكرات تفاهم

تحت رعاية وزير الصحة وقعت صحة جدة أمس بمستشــفى شرق جدة العام عــددًا مــن اتفاقيات الــشراكات ومذكــرات التفاهم مع عددٍ من الجهات الحكومية، بهدف التعاون لرفع مستوى الوعي الصحي والمساهمة في تنفيذ المشاريع.

ووقــع مديــر جامعــة الملك عبدالعزيــ­ز بجــدة الدكتــور عبدالرحمن اليوبي، ومدير جامعة جدة الدكتور عدنــان الحميدان، ومدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مشــعل الســيالي مذكرتــي تفاهم، شــملت تفعيل التدريــب والتطويــر المشــترك للاســتفاد­ة المثلى من مستشفيات صحــة جــدة ومراكــز الرعاية الصحية الأولية لأغراض التدريب وبرامج الدراســات العليا وبرامج التعليم الطبي المســتمر، وتشجيع بناء شراكات علميــة وبحثية بين الجامعتين وصحة جدة.

وتتضمــن المذكرة الاســتعان­ة بخدمات أعضاء هيئــة التدريس من كليات الطــب والعلوم الطبية الأخرى في تقديم الخدمات الصحية والطبية إما بشــكل تفرغ جزئي أو تفرغ كامــل في مختلف مرافق الشؤون الصحية بمحافظة جدة.

كما وقع الدكتور الســيالي ووكيل أمانة جدة محمــد الغامدي بحضور أمين محافظة جــدة المهندس صالح التركي مذكــرة لتفعيــل الأهداف المشتركة بين الجهتين لخدمة المجتمع في قطــاع الصحة، والتعــاون فيما يخــص ربط صرف الميــاه الجوفية الخاصة بكل مستشــفى على شبكة السيول والأمطار التابعة لأمانة جدة، وإطلاق التيار الكهربائي للمراكز التي تم الانتهاء من إنشائها، والمشاركة في القضاء على نواقل المرض.

 ?? (الوطن) ?? جانب من زيارات وزير الصحة لمستشفيات جدة
(الوطن) جانب من زيارات وزير الصحة لمستشفيات جدة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia