Al-Watan (Saudi)

مليار ريال للمرحلة الأولى من خطة تحفيز القطاع الخاص

- الرياض: بندر التركي

أعلن رئيس وحدة المحتوى المحلي وتنميــة القطاع الخــاص »نماء« فهد الســكيت، عن إطــلاق المزيد من مبادرات خطة تحفيز القطاع الخاص المعتمدة، في إطار الجهود التي تبذلها القيادة الرشيدة لتعزيز القدرات التنافســي­ة لمجموعةٍ من شرائــح الاقتصــاد الوطني، ومن أهمها القطاع الخــاص، وتعزيز ثقته، والارتقاء بــدوره التنموي، وضمان استدامته واستقراره.

13 مبادرة

وأوضــح الســكيت، أن الدولة خصصت لخطة تحفيــز القطاع الخاص 200 مليــار ريال، منها 40 مليار ريال للمرحلة الأولى و72 مليار ريال للمرحلة الثانية. مشيراً إلى أنه تم إطــلاق 13 مبادرة قيد التنفيذ حاليــاً، من ضمنها مبادرة إعــادة مبالغ الرســوم الحكومية المدفوعــة من المنشــآت الصغيرة والمتوســط­ة، ومبــادرة الإقراض غــير المباشر للمنشــآت الصغيرة والمتوســط­ة، ومبــادرة صندوق الاســتثما­ر الجــريء الحكومي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، التي تعمل على تنفيذهــا الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. كما ساهمت مبادرة القروض السكنية المدعومة للعســكريي­ن في الخدمة، والتــي ينفذها صنــدوق التنمية العقاريــة، بتقديم قرض حســن إضافي بقيمــة 409 ملايين ريال، ووصل عدد إجمالي المستفيدين منذ إطلاق المبــادرة في 15 نوفمبر إلى 3242 عسكريا.

رفع رأس كفالة

كذلك، تم رفع رأس مال برنامج كفالة بمبلــغ 800 مليون ريال، ليوفر ضمانات مالية تســتهدف أكبر شريحة ممكنة من المنشــآت الصغيرة والمتوسطة للحصول على ســيولة مالية تمول مشــاريعهم ومنشــآتهم، وتم إصــدار كفالات بمبالغ تتجاوز 1.6 مليار.

وأشــار إلى أن مبــادرة مكتب المشــاريع ذات الأولوية ساهمت في معالجة التحديــات التي واجهت 16 مشروعــا في قطاعات مختلفة، تجاوزت قيمتها الاســتثما­رية 14 مليار ريال سعودي، في حين لا يزال العمل جارياً على حــل التحديات التي تواجههــا 16 مشروعا آخر. وقد أشاد السكيت بجهود الجهات ذات العلاقة من خلال استعراض التجــارب المحليــة والخطــط المســتقبل­ية لتعزيز المحتوى المحلي وتحفيز القطاع الخاص.

59 شركة

أعلن السكيت عن إطلاق المرحلة التجريبيــ­ة لمبادرتــي­ن تعمل على تنفيذهــا وزارة الماليــة، تهدف إحداها إلى دعم استدامة الشركات، حيث تتم دراسة طلبات 59 شركة حاليا وأيضًا مبادرة صندوق دعم المشــاريع التي تقدم قروضاً ذات استحقاقات طويلة الأجل لمشاريع القطاعــات الصحيــة والتعليمية والسياحية والعقارية الكبرى. ويتم حاليا تقييــم ما يزيد على 40 طلبا لمشــاريع في القطاعات المستهدفة التي تحتاج إلى تمويل بإجمالي قيمة تقارب 2.7 مليار ريال سعودي.

كما أوضح السكيت أن مبادرات خطة تحفيــز القطــاع الخاص تشــمل مشــاريع البنية التحتية الخاصة بنشر الإنترنت عالي السرعة في المناطــق الحضريــة والريفية كمشــاريع خدمية تسهم بشكل مبــاشر بتنمية وتطويــر الحياة المجتمعية وفقاً لمستهدفات الرؤية المستقبلية للمملكة.

 ?? (الوطن) ?? جانب من المؤتمر الصحفي
(الوطن) جانب من المؤتمر الصحفي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia