Al-Watan (Saudi)

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بريف دمشق

- دمشق: الوكالات

قصف الجيش الإسرائيلي، مساء أول مــن أمــس، أهدافا في ريف دمشق وأخرى في جنوب سورية، بحســب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنســان، مشيرا إلى أنه استهدف »مســتودعات أسلحة لحزب الله والقوات الإيرانية.«

ولــم يذكر الإعلام الرســمي الســوري حتــى الآن إسرائيل، لكنــه اكتفى بوصــف الهجوم الذي اســتمر نحو ساعة كاملة، بـ«المعادي«، مؤكدا إفشاله.

وتعتــبر هــذه الضربــة »الإسرائيلي­ة« الأولى في سورية منذ حادثة إسقاط الدفاعات الجوية الســورية بالخطــأ، في معرض ردها عــلى صواريخ إسرائيلية في 17 سبتمبر الماضي، طائرة حربية روسية.

وقــال المرصــد إن القــوات الإسرائيلي­ــة اســتهدفت »مستودعات أســلحة لحزب الله والقوات الإيرانية« في الكســوة في القطاع الجنوبي لريف دمشــق، تُســتخدم »لتخزين الصواريخ بشكل مؤقت،« مضيفا »يبدو أن الإسرائيلي­ين كانت لديهم معلومات استخباراتي­ة بأن أسلحة وصلت حديثا إلى تلك المستودعات.«

كما استهدف القصف منطقة حرفا »على الحــدود الإدارية مع ريف القنيطرة« في جنوب البلاد، قــال المرصــد إن فيهــا قاعدة عسكرية للجيش السوري.

وأشار المرصد إلى أن »الدفاعات الجوية السورية شوهدت تطلق صواريخهــا بكثافة« في ســماء المنطقة، مبينا أن الدفاعات الجوية السورية من إسقاط صواريخ عدة لم تصل إلى أهدافها.

بطاريات S300

وفقا للمعلومات المتوفرة فإن الدفاعات الجوية الســورية لم تســتخدم بطاريات الـS300، التي نشرتها روســيا في سورية لصالح القوات الجوية السورية، وتم اســتخدام أجيال أقدم مثل .S200

وفيما أعلن الإعلام الســوري بأن المضادات أســقطت مقاتلة إسرائيلية، نقلــت وكالة الإعلام الروســية عن مصــدر أمني سوري، لم تذكره بالاسم، قوله، أمــس ، إن الدفاعــات الجوية الســورية أســقطت عددا من الأهداف، لكنها لم تسقط طائرة حربية إسرائيلية، أول من أمس.

ويتعارض التقرير مع ما ورد في تقرير ســابق لنفس الوكالة نســبته أيضا إلى المصدر نفسه، وقال فيه إن ســورية أسقطت طائرة إسرائيلية وأربعة صواريخ اســتهدفت مدينة الكسوة، التي تقع جنوبي العاصمة دمشق.

وقال الجيــش الإسرائيلي، في بيان، على تويــتر: »فيما يتعلق بإطلاق صواريــخ أرض-جو ســورية، رصــدت الدفاعات الجوية (الإسرائيلي­ــة) مقذوفا واحــدا أطلق صــوب منطقة مفتوحة في هضبــة الجولان«، مضيفا »في المرحلــة الحالية لا يزال من غير الواضح إن كان قد حدث حقــا أي تأثير في أرضنا، قواتنا تمشط المنطقة، علاوة على ذلك، فــإن التقرير حول ضرب طائرة إسرائيلية أو هدف جوي إسرائيلي زائف«.

مواقع إيرانية

كانت إسرائيل نفذت من قبل عشرات الضربات عــلى مواقع إيرانيــة، ومواقــع لجماعات مدعومة من إيران في ســورية، على مدى الحــرب الدائرة منذ أكثر من سبع ســنوات، بسبب تنامي قلقها من الوجود الإيراني المتزايــد في ســوريا الذي تراه تهديدا لأمنها.

ويعد هذا أول هجوم تتعرض له سورية بعد أن زودتها روسيا بمنظومة صواريخ »إس 300« عقب إســقاط الدفاعات الجوية السورية بالخطأ طائرة استطلاع روســية أثناء تصديها لضربات إسرائيلية في سبتمبر الماضي.

وتسبب إســقاط الطائرة في خلاف دبلومــاسي بين إسرائيل وروســيا، حيث حملت موسكو إسرائيل المسؤولية عن الحادث.

 ??  ?? دخان يتصاعد إثر هجوم إسرائيلي سابق على مواقع إيرانية في سورية ( الوطن)
دخان يتصاعد إثر هجوم إسرائيلي سابق على مواقع إيرانية في سورية ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia