Al-Watan (Saudi)

مركز الملك ينزع 21 ألف لغم في مأرب والساحل

- مأرب، عدن، إدلب: واس

تمكن مــشروع مركــز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية »مســام« من نزع 21784 لغما متنوعا بين ألغام مضادة للأفراد وأخرى للآليات وعبوات ناســفة وذخائــر غير متفجــرة زرعتها الميليشــي­ات الحوثيــة في مأرب والساحل الغربي باليمن.

واستطاع أفراد المشروع خلال الأســبوع الثالث من نوفمبر نزع 2223 لغمــا متنوعــا زرعتها الميليشــي­ات الحوثيــة المارقة في الأراضي والمــدارس والبيــوت في اليمن.

ويأتــي المشروع اســتمرارا لجهود المملكــة، ممثلة في المركز، ومكانتهــا العالميــة والفعالة في الأعمال الإنســاني­ة، حيث يهدف المشروع الســعودي »مسام« في اليمن إلى تطهير الأراضي اليمنية من الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة، وتدريب كوادر وطنية يمنية على نــزع الألغام، ووضع آلية تســاعد اليمنيين على امتلاك خبرات مستدامة لنزع الألغام.

معاناة المحتاجين

دشّن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أول من أمس في عــدن توزيع أدوية الغســيل الكلــوي لعدد مــن المحافظات اليمنية. وأشــاد وزيــر الصحة العامة والسكان اليمني الدكتور ناصر باعوم، بدعــم مركز الملك ســلمان للإغاثة لبلاده في مجال الصحة، والــذي خفف كثيرا من معاناة المحتاجين.

وأوضــح أن شــحنة الأدوية الخاصة بالغسيل الكلوي وصلت إلى مدينة عدن عــلى متن ثماني شاحنات تحوي 222.000 غسلة، تســتهدف عددا من المحافظات اليمنية ومنها شــبوة والبيضاء والمحويت وإب والحديدة.

اكتفاء ذاتي

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عدة مشاريع إنسانية وإغاثية في قرى محافظة إدلب الســورية. كما نفذ المركز مشروع إعــادة تأهيل محطات ميــاه ونظــام إدارة النفايات الصلبة في قرى المحافظة مع دعم التكلفة التشغيلية، بقيمة مليون و225 ألف دولار أميركي، استفاد منها 131100 مستفيد، في قرية »جداريا« بمنطقة »أريحا« وقرية »راشا الشمالية« بمنطقة »المعرة« بمحافظة إدلب، بهدف الإســهام في تحقيق الاكتفاء الذاتي وضمان استمرارية تشغيل مصادر المياه، والمساهمة في إعادة تفعيل نظام إدارة النفايات الصلبة في المناطق المستهدفة.

وتم من خــلال المشروع إعادة تأهيل محطتي ميــاه »جداريا« و»راشا« في محافظة إدلب، ودعم الكلفة التشغيلية للمحطتين من خلال دعم الوقــود والكلور لمدة 7 أشــهر، بالإضافة إلى تدريب الأفراد على التشــغيل والصيانة لمجموعات التوليد وقراءة لوحات التحكم الكهربائيـ­ـة، وتم أيضا عقد جلسات نقاش مفتوحة مع ممثلــين عن المجتمــع المحلي في القرى المســتهدف­ة بهدف ضمان اســتمراري­ة عمل المحطات بعد انتهــاء مدة المــشروع. كما تم تنفيذ إعادة تأهيل كاملة لنظامي إدارة النفايات الصلبة في كل من قرى »جداريا« و»راشــا« خلال 90 يوما. وتنفيــذ دعم التكلفة التشغيلية لنظام إدارة النفايات الصلبة لمدة 210 أيام.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia