Al-Watan (Saudi)

أمير جازان يدشن مهرجان البن السادس اليوم

تعاون بين التقويم والاعتماد وجامعة القصيم

- جازان: عبدالرحمن الفيفي، يحيى كميت نجران: عبدالله جليد

يدشــن أمير منطقــة جازان، رئيس مجلس التنمية الســياحية بالمنطقــة، الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، فعاليات مهرجان البن في عامه الســادس بالساحة الشعبية بحي عرقين في محافظة الدايــر شرق جــازان، اليــوم، بحضور نائب أمير منطقة جازان الأمير محمد بن عبدالعزيز.

وقال محافــظ الداير، المشرف العام على المهرجان نايف بن ناصر بن لبدة، إن »مهرجان البن يهدف للتعريف بمــا تزخر به محافظة الداير خاصــة والمنطقة عموما من مقومات زراعية وســياحية ومنها منتج البــن، ودعم زراعة البن والتعريف بها على المستويين المحلي والإقليمي، لما تتميز به من عناصر ومكونات طبيعية تضاهي أعرق الدول المنتجة عالميا.«

وأضاف أن »المنطقة يوجد بها أكثر من 75 ألف شجرة بن، وعدد المزارعين الذين يزرعون البن أكثر من 700، وسيشارك في المهرجان أكثر مــن 50 مزارعا يعرضون 600 طن من البن بقيمة مبيعات متوقعة لهذا العــام تقارب 60 مليون ريال«.

وأوضح ابن لبدة أن »مهرجان هذا العام سيشــهد وضع حجر الأســاس لمصنع البن في محافظة الداير بني مالــك ضمن مبادرة أرامكو السعودية لزراعة وإنتاج البن في جبال جازان على مساحة 1500 م2«، مشــيرا إلى توقيــع إتفاقية بهذا الصدد.

وقالت مشرفــة فريق »كلمات وألــوان« ســارة المالكــي إن »المهرجان تصاحبه مناشط فنية، حيث ســيتم عرض 110 صور فوتوجرافية ولوحة فن تشــكلي بمشــاركة من فنانــي وفنانات المنطقة«. وقّع المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي عقدا مع جامعة القصيم، لتنفيذ مشروع الدراسة التقويمية على المستوى البرامجي، وذلك في مقر المركز بمدينة الرياض. وينص العقد على تنفيذ المركز الدراسة التقويمية على المستوى البرامجي لـ16 برنامجا في العلاج الطبيعي من كلية التأهيل الطبي، والتمريض من كلية التمريض، والإدارة الصحية بكلية الصحة العامة والمعلومات­ية الصحية بالبكيرية، والدراسات الإسلامية بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وتقنيات الأشعة، وعلوم المختبرات الطبية من كلية العلوم الطبية التطبيقية، والماجستير في الفقه، وبرنامج الماجستير في أصول الفقه، والدكتوراه في الفقه من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، والماجستير في تقنيات التعليم، والماجستير في أصول التربية، والماجستير في الإدارة التربوية، والماجستير في علم النفس من كلية التربية، والماجستير في السنّة، وبرنامج الماجستير في العقيدة، والماجستير في القرآن من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية. وقّع العقد من جانب المركز المدير التنفيذي الدكتور أحمد يحيى الجبيلي، ومن جانب الجامعة الدكتور عبدالرحمن حمد الداود مدير الجامعة.

 ??  ?? (تصوير : خالد الحمزي)
(تصوير : خالد الحمزي)
 ??  ?? مناشط فنية تصاحب المهرجان
مناشط فنية تصاحب المهرجان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia