Al-Watan (Saudi)

سنغافورة تتصدر قائمة الدول الأكثر صحة

-

كشف جدول دوري عالمي عن نتائج صادمة حول البلدان الأعلى والأدنى من ناحية الصحة في العالم، وتناولت الدراسة نظم الرعاية الصحية في البلدان، ومستوى الأمراض ومعدلات السمنة، وغيرها من التدابير.

وتصدرت سنغافورة المخطط البياني الذي يشمل 149 دولة، تليها لوكسمبورج، في حين شملت المراتب العشر الأخيرة الدول الإفريقية، قياس عوامل الحياة والموت، مثل العمر المتوقع وتصورات المشاكل الصحية ومعدلات التحصين، بالإضافة إلى السل والسمنة والسكري، وأخذ بعين الاعتبار مدى رضا الناس عن الرعاية الصحية في بلدهم، ونوعية مرافق الصرف الصحي.

وكشف التقرير أن أستراليا احتلت المرتبة الـ12 من ناحية الصحة، لتحقق أفضل أداء بين الدول الغربية الكبرى، ثم تبعتها نيوزيلندا في المرتبة 17، وكندا بالمرتبة 21، واحتلت بريطانيا المرتبة 26 تليها الولايات المتحدة في المرتبة 35. وجاءت كل من اليابان وقطر وهونج كونج والإمارات ضمن المراتب العشر الأولى، وظهرت كل من سويسرا والنمسا والسويد والنرويج في المراكز العشرة الأولى.

وتعتبر جمهورية إفريقيا الوسطى الأسوأ حالا، حيث تراجعت كل من تشاد وغينيا ومدغشقر وجمهورية الكونغو الديمقراطي­ة، وكذلك نيجيريا وسيراليون والنيجر وأوغندا، وحققت لاوس والهند وطاجيكستان أفضل زيادة حديثة في جودة أنظمة الرعاية الصحية.

وأكد الخبراء من أن نوعية حياة الناس في العالم آخذة في التغير، مع ارتفاع الفجوات بين أفضل وأسوأ الأماكن الصحية، ما يظهر تباينات كبيرة في الصحة والسياسة والتعليم والسلامة والأمن.

وشملت التدابير الأخرى المتضمنة في مؤشر ‪،Legatum Prosperity‬ الجودة الاقتصادية وبيئة العمل والحرية الشخصية ورأس المال، وكذلك السلامة والأمن والتعليم والصحة والبيئة الطبيعية.

 ??  ?? أبها:الوطن
أبها:الوطن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia