Al-Watan (Saudi)

الدفاع المدني: وفاة 4 واحتجاز 41 في أمطار المدينة المنورة

- المدينة المنورة: علي العمري، طلال السناني

تــوفي 4 أشــخاص غرقا، أمس، في أحد الأودية بتلعة نزا شــمال شرق محافظة ينبع، وعثر عليهم متوفين بعد تلقي الدفاع المدني بلاغا بفقدانهم في وادي ســما، وبعــد قيام الفرق بعمليات بحث واسعة على امتداد الوادي بالاستعانة بطيران الأمن.

76 بلاغا

شــهدت

المدينــة

المنــورة ومحافظاتها أول من أمس هطولا لأمطــار غزيرة، وتلقــت غرفة التحكم والتوجيه بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة 76 بلاغا حول حــالات منها احتجاز 41 مواطنــا في محافظــة ينبع، و10 بلاغــات لاحتجاز مواطنين في محافظــة العيص، و25 بلاغا لحالات التماس كهربائي بالمدينة المنورة.

4 وفيات

سجلت في محافظة ينبع بلاغات عن 10 أشخاص مفقودين، الأمر الذي دعا إلى الاســتعان­ة بطيران الأمن والذي بــدوره نفذ عمليات بحث واسعة أسفرت عن التوصل لـ5 أشــخاص عزلتهم السيول، جرى انتشالهم، فيما تم التوصل إلى 4 متوفين، وهم طفل يبلغ من العمر 9 سنوات في وادي ثما بتلعة نزا، وطفل آخر عمره 5 سنوات، إضافــة إلى والده، وفتاة تبلغ من العمر 16 عاما، وما زالت الفرق تواصل البحث عــن طفلة تبلغ من العمر 9 أشهر مفقودة داخل الوادي.

عزل الطرق

كانت محافظة ينبع 200 كلم غرب المدينة المنورة، الأكثر نصيبا من البلاغــات التي تلقاها مركز التوجيه والتحكم، إذ أدت سيول الأمطــار إلى عزل بعض الطرق، وقطع طريــق ينبع النخيل، مما تسبب في إيقاف الحركة المرورية للمركبــات، واضطرت الجهات ذات العلاقــة إلى غلــق طريق ينبع القديم بشــكل مؤقت أمام المركبات.

ووثق مستخدمون في منصات التواصــل الاجتماعــ­ي مقاطع لمركبات في سيول تلعة نزا ووادي العقيق وهي تطفو على ســطح مياه السيول.

قال المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، إن »الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة تلقــى تحذيرا متقدما من الهيئة العامــة للأرصاد وحمايــة البيئة عــن هطول أمطــار غزيرة عــلى المدينة المنورة ومحافظاتها، فتم نشر فــرق الدفاع المدنــي مبكرا، وتجهيز مناطق الإســناد الآلي والبشري بالقــوارب والمعدات الفنية لمواجهة الحالة وتخفيف أضرارها .«

وأضاف أن »مراكز التحكم والتوجيــه بالمحافظات تلقت 76 بلاغا حول حالات احتجاز والتمــاس كهربائــي، وتم التعامل معها في حينها«، مشيرا إلى أن الأمطار الغزيرة أدت إلى جريان عــدد من الأودية، منها وادي العقيق، ووادي النجيل، ووادي سما ورخو وتلعة نزا.

وأوضــح الجهني أن »فرق الدفاع المدني تعاملت بمشاركة طيران الأمن مــع الاحتجازات بوادي سما بتلعة نزا، حيث تم العثور على 8 مفقودين«.

وأكد مدير الدفــاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بالنيابة العميد علي بــن عبدالرحمن المطيري، عــلى جاهزية فرق الدفــاع المدنــي بالمنطقــة، ومتابعة مســتجدات الحالة الجوية المســتمرة حتى يوم الأحد.

وأضــاف أن »الدفاع المدني يدعو الجميع إلى اتباع الســبل الآمنة عند هطــول الأمطار، والابتعاد عــن مجاري الأودية أو النــزول للمواقع المنخفضة وفي بطون الأودية، محذرا من محاولات عبورها عند جريانها بسبب السيول المنقولة«.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia