Al-Watan (Saudi)

وفاة آخر المشاركين في توحيد المملكة

- أبها: محمد آل عطيف

انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح أمس آخر رجل شارك في إحدى حروب توحيد المملكة سعيد آل أحمد، من قرية آل عمرة في مركز الفرعين، ويبلغ من العمر 118 عاما، وشــارك في حرب 1352، وسيدفن اليوم في مســقط رأسه بقرية آل عمرة في مركز الفرعين بمحافظة أحد رفيدة.

حديث الذكريات

كانــت »الوطــن« قد نــشرت ضمن الاحتفال باليوم الوطنــي الـ88 في 23 سبتمبر 2018 صفحة كاملة لحديث عن ذكرياته فاتضح أنه يعي الكثير، خصوصا من هم حوله مــن أبنائه، وأن ابنه »علي« وحفيده »عبدالكريــ­م« يحتفظان بكل ما حدثهم به العم ســعيد آل أحمد عن مشاركته في توحيد المملكة، وآخر الحروب التي شارك بها.

نشأته

هو ســعيد بن محي بن أحمد آل أحمد القحطانــي، تُقدر ولادتــه عام 1327 حسب بطاقة الهوية الوطنية، ويؤكد أنه ولد قبــل هذا العام، ولد في قرية آل عمرة بلاد رفيــدة، ولديه من الأبناء اثنان وهما محمد يبلغ من العمر 75 عاما، وعلي يبلغ من العمر 65 عاما. وقد عاصر في طفولته الحقبة التركية العثمانية في عسير، ويروي أنه كان يشاهدهم يتجولون في سوق أبها. ويذكر أيضا أنه عــاصر الفترة القصيرة للأمير حســن بن عــلي آل عايض، حتى لاحت من الشرق بيــارق التوحيد، جيش الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل ســعود، رحمه الله، وانضمام عسير للوحدة الكبرى، بعد معركة حجلاء التي سارت بأخبارها الركبان.

حرب باقم

عندما نشبت حرب باقم سنة 1352i هـــ، كان من ضمن المشــاركي­ن في هذه الحرب، وكان الشــيخ بن هيف شــيخ خطاب وجارمة هو من يختار المشاركين في الحــرب، وكانت تتمثل مشــاركته في الدعم اللوجســتي عبر نقل الطحين إلى جبهة باقم، أما القتال فقد شــارك فيه 3 أشــخاص وهم: مبارك بن عبدالله آل أبوحــاوي، وعبدالله بن عــلي آل حريد، ومحمد بن معيض آل مشعوف.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia