Al-Watan (Saudi)

ميليشيات الحوثي ترضخ للمجتمع الدولي وتوقع اتفاقات حول الحديدة وتعز

- ستوكهولم: الوطن، الوكالات

أعلن الأمــين العام للأمــم المتحدة، أنطونيــو جوتيريس، أمــس، التوصل إلى اتفاقــات عدة بين وفــدي الحكومة الشرعية، وميليشيات الحوثي الانقلابية، حول الأزمــة اليمنية، في خطوة وصفها مراقبــون بأنهــا جــاءت بعد ضغط متواصل لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، وقــوات الجيش الوطني، أجبرت الحوثيين على الاستجابة للمفاوضات.

وكشــف جوتيريس أن طرفي الصراع توصلا إلى اتفاق بشــأن مدينة الحديدة ومينائها، وقال: »هناك وقف لإطلاق النار أعلن عنه في محافظة الحديدة بأكملها في الاتفاق، وسيكون هناك انسحاب لكافة القوات من المدينــة والميناء،« مؤكدا أن منظمته ســتتولى »دور مراقبة رئيسي للغايــة في الميناء، بينما ســتتولى قوى محلية الحفاظ على النظام في المدينة.«

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة، خلال الجلسة الختامية للمباحثات في السويد، عن ســعادته بالتقدم الــذي حققته المشاورات اليمنية، قائلا »مستقبل اليمن في أيديكم، لدينا فرص يجب اغتنامها.. كانــت محادثات صعبــة لكننا حققنا نتائج إيجابية،« لافتا إلى أن العام المقبل سيشــهد تبادلا للأسرى، مما سيسمح لآلاف اليمنيين بالعودة إلى أسرهم.

وأضاف »توصلنا إلى تفاهم مشــترك فيما يخص تعز، وهذا ســيؤدي إلى فتح ممرات إنســانية وإدخال مساعدات،« مشيرا إلى أن الأمم المتحدة ستلعب دورا بهذا الشأن.

وأوضــح جوتيريس أنه ســيتم عقد جولة أخرى من المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين في يناير المقبل، وقال: »نحن على اســتعداد لترتيــب جدول الأعمال.. وهــذا ضروري لحل الأزمة،« مبينا أن ما توصلت إليه المشــاورا­ت في الســويد يعني الكثير للشــعب اليمني وسيحسن مستوى معيشتهم.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia