Al-Watan (Saudi)

إجماع إقليمي على دور التحالف في حلحلة الأزمة

- أبها: الوطن

حظيت مشــاورات السويد التــي تمخضت عن إعلان وقف النــار في مدينة الحديدة، أمس، وخروج الميليشــي­ات الحوثية منها، باهتمــام إقليمي وعالمي، من مسؤولين وسفراء، ومواقع إخباريــة، مرحبــين بالخطوة وداعين إلى استكمال المشاروات لإنهاء الأزمة اليمنية.

التحالف أوفى بالتزاماته

كتب وزير الدولة الإماراتية للشــؤون الخارجيــة، أنور قرقاش، في حسابه بموقع تويتر قائــلا »التحالف أوفى بالتزامه بتجنيــب مدينــة الحديــدة وميناءها العمليات العسكرية حفاظــاً عــلى أرواح المدنيين والبنيــة التحتية الإنســاني­ة، واليوم بإمكان الميناء ممارسة دوره المهــم عــلى الصعيدين التجاري والإنساني«. وأضاف »كل التقدير لقــوات تحالف دعم الشرعية في اليمن والقوات اليمنية الباسلة، وتحية اعتزاز وفخر بتضحياتهم وبطولاتهم التي شكلت حالة من الضغط المســتمر على الحوثيين، وأدت إلى هذا الإنجــاز الذي تحقق اليوم«.

من جانبه، كتب سفير المملكة لــدى اليمن، محمــد آل جابر في حســابه بتويتر تدوينة جاء فيها »أثمرت جهــود التحالف الداعم للشرعيــة في اليمن على إرغــام الحوثيين بالجلوس على الطاولة مع الحكومة اليمنية في مشاورات السويد، والتوصل إلى اتفاقات برعايــة الأمم المتحدة تهــدف إلى معالجــة الوضع الإنســاني من خلال الانسحاب من مدينــة ومينــاء الحديدة، وكذلك تعــز وإطــلاق آلاف المحتجزين والأسرى«.

لحظة ينتظرها الجميع

وصف السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل أرون خلال تدوينة له مرفقة بالمصافحة التي جرت، أمس، بــين الطرفين »باللحظة التي ينتظرها الجميع.«

الحوار هو مفتاح السلام

قــال وزيــر الخارجيــة البريطاني، جيرمــي هنت، في تدوينة له »أن الحوار هو مفتاح الســلام في اليمن، ولقد التقيت الوفدين على هامش المشاروات

أفردت الشــبكة الأميركية في تقريرها، المحادثــا­ت الجارية بين وفدي الحكومــة الشرعية والحوثيين في الســويد، وأبرز الاتفاقات التــي توصلوا إليها، مشــيرة إلى أن هذه الخطوات من شــأنها الدفع بأزمة اليمن نحو حــل ســياسي، والبدء في إدخال المســاعدا­ت للمتضررين في الداخــل اليمنــي. وركــز التقرير عــلى لقطات المصافحة التي أعقبــت التوصل إلى وقف إطلاق للنار في مدينة الحديدة، وانســحاب الميليشيات الحوثية منها خلال الفترة المقبلة.

موقع VOA

قال تقريــر الموقع إن الأمين العام للأمم المتحــدة، أنطونيو جوتيريش، شارك في محادثات السلام المقامة في السويد، لإعطاء أهمية وأولويــة للأزمة اليمنية، مشيرا إلى أن طرفي النزاع توصلا إلى اتفاقــات مهمة خلال الأيام القليلة الماضية، داعيا إلى إنهاء الأزمة والوصول إلى حل سياسي.

 ??  ?? جهود التحالف أرغمت الحوثيين على الحوار
جهود التحالف أرغمت الحوثيين على الحوار
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia