Al-Watan (Saudi)

جيش الاحتلال يطوق رام الله بعد مقتل إسرائيليين

-

أعلــن الجيــش الإسرائيلي، أمس، فرض طوق شــامل على رام الله واقتحــام مدينة البيرة المجاورة، وسط الضفة الغربية المحتلة، وذلك بعيد هجوم أدى إلى مقتــل إسرائيليين اثنين وإصابــة اثنين آخرين.

وذكــر المتحــدث باســم الجيش في بيان أن محافظــة رام الله والبــيرة باتت منطقة عسكرية مغلقة، فضلا عن اقتحام مدينة البيرة بمئات الجنود بحثا عن منفذي الهجوم، مضيفا أنه سيتم تعزيز قوات الجيــش بالضفة عبر الدفع بكتائب إضافية، لمواجهة الهجمات التي تصاعــدت في الآونــة الأخيرة.

وقالــت مصــادر، إن عــشرات الدوريات الإسرائيلي­ــة اقتحمت البيرة، التي تقع قرب مســتوطنة جفعــات آســاف، التي شهدت الهجوم الفلســطين­ي، موضحــا أن الهجوم المسلح شــنه شابان فلسطينيان ترجلا من ســيارة وأطلقا النار من مســافة صفر على مجموعة مــن الجنود والمستوطني­ن ينتظرون في محطــة انتظــار حافلات، قبل أن يلوذا بالفرار من المكان.

وحســب المصادر فــإن مجموعــة من المستوطنين اعتدت على سيارات فلســطينية جنوبي نابلــس، كما اقتحموا قرية عصيرة الشــمالية بالمحافظة ذاتها، حيث اعتدوا على المدنيين الفلسطينيي­ن.

هجوم انتقامي

تعتقد إسرائيل، على ما يبــدو، أن الهجوم الــذي وقــع شرقي رام الله، جــاء انتقاما لاغتيــال إسرائيل عبر قوات خاصة الشابان عمــر البرغوثي في رام الله، أول مــن أمس، وأشرف نعالــوة، فجر أمس، في مخيم عسكر قــرب مدينــة نابلس شمالي الضفة الغربية، وفق مراسلنا.

وتتهــم تــل أبيب البرغوثــي بأنــه أحد منفــذي هجوم إطلاق نــار عــلى مجموعة مســتوطنين قــرب مستوطنة عوفرا شرقي رام الله، مطلع الأسبوع الجــاري، مما أدى إلى إصابة 6 مستوطنين، بينمــا تتهــم نعالوة بتنفيذ هجوم مســلح في مســتوطنة بركان في أكتوبر الماضي، مما أدى حينهــا إلى مقتل مستوطنين اثنين.

وتأتي التطورات في الضفــة الغربية بعد ســاعات مــن هجوم فلســطيني آخر وقع في البلــدة القديمــة من القــدس المحتلة، أصيب خلاله شرطيان إسرائيليــ­ان بجروح، وقتلــت الشرطة المنفذ بالرصــاص في وقت لاحق.

هضبة الجولان

طالبت جامعة الدول العربيــة الأمم المتحدة ومجلس الأمن بضرورة إلــزام اسرائيل (القوة القائمــة بالاحتلال) باحــترام القــرارات والمواثيــ­ق الدوليــة، ومنها قــرار مجلس الأمن رقم 497 الصادر في 17 ديسمبر 1981 الــذي دعــا إسرائيل للتراجع عــن قرارها بضم مرتفعات الجولان بحكم الأمر الواقع.

وقال الأمــين العام المســاعد لشــؤون فلســطين والأراضي العربيــة المحتلــة بالجامعــة العربيــة السفير سعيد أبو علي، في تصريــح صحفي، أمس، في ذكرى إصدار قــرار الضم الإسرائيلي للجولان السوري المحتل المسُــمّى بـ«قانــون الجولان« الذي يصادف 14 ديسمبر حيث فَرض الكنيست الإسرائيلي من خلاله القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلي­ــة على هضبــة الجولان السورية المحتلة.

ولفت الانتباه إلى أن إسرائيــل قامت في 30 أكتوبر 2018 بتنظيم انتخابــات بلديــة في قرى الجــولان، رغم الاحتجاجات الشعبية، موضحا أن اســتمرار احتــلال الجــولان السوري وضمه بحكم الأمــر الواقع يُشــكل حجر عثرة أمام تحقيق ســلام عادل وشامل ودائــم في المنطقــة، مطالبًا إسرائيل بإلغاء قرارها والانسحاب من كامل الجولان السوري المحتــل إلى خط الرابع من يونيو 1967 تنفيذا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

 ??  ?? قوات إسرائيلية في اقتحام سابق لرام الله رام الله: الوكالات (الوطن)
قوات إسرائيلية في اقتحام سابق لرام الله رام الله: الوكالات (الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia