Al-Watan (Saudi)

فن جميل والهيئة الملكية تقيمان برنامجا للتسجيل الرقمي للصخور

- أبها: الوطن

في إطار الجهــود المبذولة لحفــظ الــتراث الثقــافي والتاريخي للعلا، أقامت »فن جميــل«، بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، برنامجا تدريبيا للشــباب السعودي من الرجال والنساء لاكتساب مهــارات رقميــة جديدة في تقنيات التصوير المســاحي الضوئــي لتســجيل التراث الفريــد للنقوش الصخرية في العلا.

وقد استمر البرنامج التدريبي لمدة أسبوعين،بتنظيم من »فن جميل« بالتعاون مع مؤسســة فاكتــوم للتكنولوجي­ا الرقمية، وحــضره أهــالي المحافظــة والمقيمين بالمناطــق المحيطة، لتعلم مهارات جديدة في تقنيات التصويــر الرقمــي للتعرف والتدريب على أحدث التقنيات المســتخدم­ة في تسجيل التراث والنقوش الصخرية باستخدام التصوير المساحي الضوئي.

ويمثل التصوير المســاحي الضوئــي تقنيــة مبتكــرة تُستخدم في تسجيل الآثار لخلق نماذج دقيقــة ثلاثية الأبعاد من الصور الفوتوغراف­ية، مما يعني أن المواقع التاريخية مثل تلك الموجودة في محافظة العلا يمكن الحفاظ عليها ودراستها بشكل متقن.

كما حضر المشاركون ورشة عمل نظرية مكثفة اســتمرت لمــدة يومين قبــل أن ينتقلوا إلى العمــل الميدانــي خلال الفترة المتبقيــة من البرنامج، واستخدم المشاركون تقنياتهم الرقمية في تسجيل بعض أهم المنحوتات والنقوش الصخرية في العلا.

وتأتــي ورشــة العمــل ونتائجهــا في إطــار أعمال البعثات الأثرية المســتمرة في العــلا لتوثيق التراث الغني في المحافظة والحفاظ عليه، بما في ذلك النقوش الصخرية، حيث تضم محافظــة العلا مواقع ثقافية قديمــة يعود تاريخها إلى آلاف السنين، منذ عهد حكم مملكة لحيان والنبطية.

وتقــدم »فــن جميــل« العديد من مبــادرات حفظ الــتراث في مناطق متفرقة من المملكة والمنطقة بشــكل عام، انطلاقا مــن خبرتها الكبيرة في هــذا المجال،كما هو الحال مع الهيئة الملكيــة لمحافظة العلا،وتتبنى فن جميل مناهج مبتكرة لحماية التراث الثقافي المادي وغير المادي والمحافظة عليه،حيــث يتمثــل جوهر فلســفة فن جميل في الجهود التي تبذلهــا لدعم المجتمعات المحلية والجمع بين الأساليب التقليدية والتقنيات الناشئة.

وتأتي استضافة ورشة عمل التسجيل الرقمي للصخور في العلا انبثاقا من التزام الهيئة الملكيــة لمحافظة العلا بتوفير الفرص للشــباب السعودي لتطوير ودعم المهارات المفيدة وتعميــق روح الانتمــاء من خــلال تعزيــز الروابط بين الشــباب وتراثهــم الثقافي، وتســليط الضوء على أهمية الأماكن التراثية والتاريخية في العلا.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia