Al-Watan (Saudi)

التنقيب في عشم كأقدم موقع بالجزيرة العربية

- الباحة: منصور بن محمد

شارك أمين منطقة الباحة الدكتــور علي الســواط مع الفريق المكلف باســتكمال التنقيب في موقع عشم الأثري الواقع شــمال ناوان بمنطقة الباحة للموسم الثالث، وذلك ضمن المشاريع التي تنفذها الهيئــة العامة للســياحة والتراث الوطني تحت مظلة برنامــج خــادم الحرمين الشريفين للعنايــة بالتراث الحضــاري للمملكة، وكذلك بحضور بعض ممثلي الجهات الحكومية وطــلاب المدارس وإعلاميين وبعض الأهالي.

وبدأ فريــق متخصص في الموســم الثالث بقيادة خالد بن محمــد الزهراني، وعدد من الباحثــين والمتخصصين والفنيــين من قطــاع الآثار والمتاحف وقطــاع المناطق بالهيئــة العامة للســياحة والــتراث الوطني للكشــف عن بقيــة العناصر المعمارية لمنطقــة الســوق التجاري، بالإضافــة إلى الكشــف عن مدى ارتباط المسجد بالمناطق المجاورة لــه، والتركيز على المنطقــة الصناعية، والمؤمل الكشــف فيها عن عدد من الأفران وأدوات الصهر وسبك المعادن والتي تميز بها الموقع منذ فــترة ما قبل الإســلام، والمتوقع أن تكشــف الأعمال الأثريــة بالموقــع أيضاً عن عدد من التفاصيل المعمارية والمعثورات الأثرية.

وسيسهم نتاج هذا المسح في الكشــف عــن كثير من المعلومات المهمــة في تاريخ الجزيرة العربية، وذلك راجع لكثرة النقــوش والكتابات العربية القديمة.

يذكــر أن رئيــس الهيئة العامــة للســياحة والتراث الوطني الأمير ســلطان بن ســلمان بن عبدالعزيز سبق وأن وجه باستكمال التنقيب في موقع عشم الأثري للموسم الثالــث 1440، وذلك ضمن 44 مشروعا أثريــا الهيئة لهذا العام.

كما قام مديــر عام بريد منطقــة الباحــة عبداللــه الزهراني بتدشــين وإضافة العنوان الوطني لعشم الأثرية التابعــة لمحافظــة القنفذة وذلك في إطار استكمال ترقيم وعنونــة المواقــع التراثية في تهامة والسراة.

وأوضــح رئيــس فريق التنقيب خالد الزهراني أنه تم تحديد مربعــات بواقع ثلاثة مربعات مساحاتها 20 في 20، وتم التنقيــب فيها حيث عثر على عناصر عمرانية عبارة عن جدران ومصاطب وأحواض بالإضافة إلى عدد من الأواني الفخارية والزجاجية. تنفذها

 ?? (الوطن) ?? جانب من موقع عشم الأثري
(الوطن) جانب من موقع عشم الأثري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia