Al-Watan (Saudi)

شروط حزب الله تخفض من توقعات قرب تشكيل الحكومة

- بيروت: فاطمة حوحو

فيمــا أوحــت الأجواء السياسية في لبنان، خلال اليومين الماضيين، بانفراج أزمــة تشــكيل الحكومة اللبنانية، التي قد ترى النور قبل نهايــة العام 2018، الذي أوشــك على الانتهاء، حذر مقربــون من حزب الله من التفاؤل، مما يشير إلى أن العرقلة قد تعود من جديــد إذا لم تنفذ شروطا سياســية وضعها الحزب، ومنها إعادة العلاقات مع النظام السوري وموضوع العقوبــات، والحفــاظ على ســلاحه تحت مزاعم المقاومة.

كانت مصــادر مطلعة قد أكــدت أن التشــكيلة الوزاريــة باتــت في طور وضع اللمســات النهائية، بعــد حلحلــة ظهرت في عقدة تمثيل ســنة 8 آذار، التي أوجدها حزب الله في اللحظــات الأخيرة للإعلان عن حكومــة العهد الأولى، منذ أكثر من شــهر، إثر نجــاح رئيس الــوزراء المكلــف ســعد الحريري في تذليل مشــكلة تمثيل القوات اللبنانيــ­ة، وكتلة »اللقــاء الديموقراط­ي«، التــي يتزعمهــا النائب تيمور جنبــلاط، وتقضي الحلحلة بتمثيــل »اللقاء التشــاوري«، من حصة رئيــس الجمهورية وليس من حصة تيار »المستقبل«، بعد رفــض الحريري هذا الأمر بصرامة.

موقف الحريري

مؤشرات التفاؤل تجلت بنجاح مبــادرة مدير عام الأمن العام عباس إبراهيم، الذي اجتمع أول من أمس، مع نــواب ســنة 8 آذار المجتمعين، في إطار »اللقاء التشاوري« في منزل النائب عبد الرحيم مــراد، حيث أوضحت مصــادر اللقاء أن »القــرار يؤخذ الجمعة بالاتفاق على اسم يُبلّغ للواء إبراهيــم ليُنقل إلى رئيس الجمهورية«.

وحســب المعلومات فإن »اللــواء إبراهيــم نقل إلى المجتمعين رسالة أو مخرج حل يقول بأنــه يجب أن يتمثلوا من أحد الأســماء خارج النواب الـ6، على أن يجتمع النواب المســتقلو­ن يوم الجمعــة المقبل، وبعد الاجتماع يتم تحديد اسم أو أكثر للتوزير«.

وقالت مصادر إن »هناك شرطا وضعه النواب السنة الـ6، وهو أن الشــخصية المختارة مــن قبلهم يجب أن يقال إنهــا من حصة الرئيس عون، ولكنها تمثل اللقاء التشاوري، وألا يقال أن هذه الشــخصية وزير لرئيس الجمهورية ».

يأتي ذلــك في وقت نفت مصادر »بيت الوســط« إمكانيــة لقــاء الحريري النواب السنة، مشيرة إلى أن هذا الأمر ليس على جدول الحريري حتى الساعة.

الملصحة الوطنية

أشــارت المصــادر إلى أن تنازل الفرقاء لتحقيق المصلحــة الوطنيــة أمر مطلوب وضروري، فالبلد لا يمكنه الاســتمرا­ر بدون حكومة، ويجــب مواجهة الأخطار المحدقة خاصة من العدو الإسرائيلي والوضع الاقتصادي المــالي الخطر والتقارير من المؤسســات الماليــة غــير المريحــة، خصوصــا وآخرها تقرير »موديز«، الــذي يتضمن نظرة مستقبلية سلبية عن لبنان«.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia