Al-Watan (Saudi)

تصاعد المعارك في ليبيا وتونس تنفي التحالف مع الوفاق

- القاهرة، تونس: صفوت عمران، د ب أ

في الوقــت الذي نفت مؤسســة الرئاســة التونسية، أمس، وجود أي حلف مع أحد أطراف النزاع في ليبيا، أعلن المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامــة التابعة للجيــش الوطني الليبــي أمس، تقهقر الميليشــي­ات وانهيار مــا تبقى مــن دفاعاتها بمنطقــة الهضبة البــدري جنوب طرابلــس، وأول منطقــة ملاصقة لمنطقة صلاح الدين.

وذكر المركز الإعلامــي لعمليات الجيش الليبــي، أن الغارات الليلية اســتهدفت مراكز قيــادة ومخازن أسلحة وسط المدينة، إلى جانب مواقع لمسلحي مصراتة في ضواحي مدينة سرت.

لا حلف مع الوفاق

نفت مؤسســة الرئاسة التونسية، وجــود أي حلف مع أحــد أطراف النزاع في ليبيا مكذبة بذلك تصريحات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ووزير داخليــة حكومــة الوفاق الوطني في ليبيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تحــدث في خطاب في أنقرة عن وجود اتفاق مع الرئيس التونسي أثناء زيارته إلى تونس، لدعم حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج.

كما تحــدث وزير داخلية حكومة الوفــاق فتحي باشــاغا في مؤتمر صحفــي في تونــس العاصمة، عن تحالف مــع تركيا والجزائر وتونس

لدعم التعاون الاقتصــاد­ي، ولكن أيضا »لدعم الاســتقرا­ر الســياسي والأمني«.

تصعيد تركي

صعّــد إردوغان، نــبرة تدخله في شــؤون الدول الأخرى، بعدما قالت أنقرة إنها سترســل قوات إلى ليبيا في ينايــر المقبل، بعد عرض مشروع قانــون لنــشر القــوات هناك على البرلمان.

ودخلت مذكــرة التفاهم الخاصة بالتعــاون الأمني والعســكري بين تركيا وليبيا حيز التنفيذ، فجر أمس،

بعد أن نشرت الجريدة الرسمية قرار المصادقة على مذكــرة التفاهم التي أبرمت بين حكومتي تركيا والوفاق الوطني الليبية في 27 نوفمبر الماضي.

تدخل كامل

تشمل المذكرة دعم إنشاء قوة الاستجابة السريعة التي من ضمن مسؤوليات الأمن والجيــش في ليبيا، لنقل الخبرات والدعم التدريبي، والاستشــا­ري والتخطيطي والمعدات من الجانب التركي عند الطلب، على أن يتم إنشاء مكتب مشترك في ليبيا للتعاون في مجــالات الأمن والدفاع بعدد كاف من الخبراء والموظفين.

خدمات تدريبية

تشــمل الاتفاقية أيضــا تقديم خدمــات تدريبيــة واستشــاري­ة تتعلق بالتخطيط العســكري ونقل الخبرات، واستخدام نشاطات التعليم والتدريب ونظم الأســلحة والمعدات في مجال نشــاطات القوات البرية، والبحرية، والجوية المتواجدة ضمن القوات المسلحة داخل حدود البلدين، إلى جانــب المنــاورا­ت المشــتركة، والصناعات الخاصة بالأمن والدفاع.

الخدمات الطبية

تشــمل الاتفاقية أيضا التعاون في مجال الخدمــات الطبية والصحية للشرطة والجيش، ونظم الاتصالات والإلكترون­يات والدفاع »السيبراني« الإلكتروني، وحفظ السلام، وعمليات الإســعاف الإنســاني­ة ومكافحــة القرصنــة، وتبــادل المعرفة حول قانــون البحار والنظــم القانونية العسكرية وغيره.

رسائل أبوالغيط

بعث الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط برسائل للعرب رصد خلالها سيناريوهات مستقبل المنطقة العربيــة، وقــال إن هنالك مصادر أساســية للخطر الذي يهدد الأمن القومي العربي وهي: السياســات ومحاولات الهيمنة والأطماع الإيرانية والتركيــة والإسرائيل­ية، داعيا العرب إلى أن يكونــوا أكثر جرأة في التفكير بحلول نوعية تحفظ أمنهم القومي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia