Al-Watan (Saudi)

270 ألف زائر ينقلون شتوي جازان إلى العالمية

- جازان: علي مدخلي

حقق مهرجان جازان الشــتوي النجاح بعد تسجيله أكثر من 270 ألف زائر لفعالياته في الأســبوع الأول منذ انطلاقته في كرنفاله البهي، بعــد التغير الجذري الذي هدف إلى الســعي وراء الشــهرة عالميا مع الحفاظ على أصالة التراث العريق، تجســيدا لرؤيــة المملكة 2030 الهادفة لصناعة السياحة وتبنيها محليا.

أكد علي معتبــي المتحدث الرسمي باســم مهرجان جــازان الشــتوي الـ12 »جازان الفل مشتى الكل« أن النجــاح الكبــير الذي حققه المهرجان تجســد بلغة الأرقام التي لا تكذب،

بين معتبي أنه وبتوجيهات من أمير المنطقــة الأمير محمد بن نــاصر، ونائبه الأمــير محمد بــن عبد العزيــز، وحــرص من اللجنة العليــا للمهرجان برئاسة عبد الله المديميغ وكيل الإمارة تــم القيام بتنويع الفعاليات وأماكنها خلاف النسخ السابقة من المهرجان. وقال علي معتبي أن مواقع فعاليات مهرجان جازان الشتوي في نسخته الحالية بلغــت 6 مواقــع خلاف

أوضــح معتبــي أن المهرجان نفذ 6 فعاليات قوية إضافــة إلى عشرات الفعاليــا­ت المصاحبــة، حيث نفذت في الكورنيش الشمالي الشــارع الثقافي والفعاليات المصاحبة له، وفي الكورنيش الأوســط هابي جــازان وعشرات الفعاليــا­ت التابعــة له، وفي الكورنيــش الجنوبي كاشفا عن تجاوز عدد زوار المهرجان في الأسبوع الأول منذ إطلاقــه لـ 270 ألف زائر منهــم 41 ألف زائر من السعوديين من خارج المنطقــة و 2400 زائــر أجنبي من خارج المملكة. النسخ السابقة التي كان التركيز فيهــا تقريبا على مواقع محــددة موقع أو موقعين، وأضاف أن زيادة مواقــع الفعاليــا­ت جاء لعدة أسباب أهمها توزيع كثافــة الزائرين على عدة مواقع، لأن النسخ السابقة ســجلت مئات الآلاف من الزوار خلال فترة انعقاده، وبــين أن المواقع الســتة تأتي عــلى امتداد الشريط البحري لجــازان ابتداء من الكورنيش الشمالي إلى الأوسط فالجنوبي.

نظمــت 4 فعاليات كبرى تمثلــت في ذا بيتش أول فعالية بحرية خالصة في المنطقــة والقرية التراثية والكرنفــا­ل الســعودي، وخيمة التســوق المليئة بالفعاليــ­ات المصاحبة، وقال لا أبالغ إن قلت بأن الفعاليات تجــاوزت الـ 100 فعاليــة في المنطقة خلال هذه الفترة. اشتمل شتوي جازان في نسخته الحالية على عروض مسرحيــة جديدة ومختلفة عن النســخ الســابقة أتت بشكل متطور، ما شــكل تجربة جديدة للزوار اســتمتعوا معها بقضاء أوقات عائلية ممتعة، حيث بين معتبي أنه خلال الأســبوع الأول شهد المهرجان فعاليــات متنوعة منها مسرحيــة عويس ذا فويس بالمركز الحضاري لنجوم الفن المصري والسعودي.

أضاف معتبي في هذا العام نشــدنا العالمية وفعلا تحقق لنا ذلك بوجود أفراد من 18 دولة شاركوا في المهرجان و 16 محافظة، وقال يترجم النجاح بلغة الأرقام فلقد هيــأ المهرجان ما يزيد عن 600 وحدة إيواء تم تجهيزها لزوار المنطقة وتم تدريب وتهيئة 24 مرشدا سياحيا لمرافقة الوفود الزائرة، ويقوم على تنظيم فعاليات المهرجان أكثر من 300 شاب وفتاة، وتجاوزت نسبة الإشغال في قطاع الإيواء 94 ،% وبين أن هذه الفعاليات خلقت 3200 وظيفة موسمية للشباب والفتيات.

أشــار علي معتبي أن هابي جــازان نفذ فعاليات وعروضا متنوعــة تضمنت عروض المسرح المفتوح وعــروض الضوء والصــوت والألعــاب النارية، بالإضافة إلى ليال طربية والتي اســتقبلت زوارها وسط خدمات متكاملة وتأتي هابي جازان كإحدى فعاليات المهرجــان التي تنظمها شركة الرقم الأول تحت إشراف هيئة الترفيه.

ذكر معتبــي أن فعاليات ذا بيتش البحريــة المنفــذة بالكورنيــ­ش الجنوبي حظيت بحضور جماهيري كبير كونها تقام للمرة الأولى، وتحوي مجموعة من الألعاب والمنافســ­ات البحرية الحماســية والمســابق­ات المتنوعة والبرامج الرياضية وألعاب التحديات والجلســات الشاطئية للباحثين عــن دفء الشــواطئ وجمالها ومــا تتضمنه من مطاعم ومقاهٍ. ونســبة للإقبال الكبير على فعاليات ذا بيتش قــررت اللجنة العليا للمهرجــان تمديد فعالياتها حتى نهاية الأسبوع.

 ??  ?? (تصوير:يحي مدخلي)
(تصوير:يحي مدخلي)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia