Al-Watan (Saudi)

‪% 65‬ من مكاسب تداول للخدمات الاستهلاكي­ة والمرافق العامة

- أبهـا: الوطن

بينما ارتفعت مكاســب السوق الســعودي »تداول« للعــام المنــصرم بأكمله إلى 7.2 %، فإنــه وعلى صعيد الأداء القطاعــي، توزعــت المكاســب توزيعاً نسبياً عبر القطاعــات المختلفة، وجاء قطاع الخدمات الاستهلاكي­ة وقطــاع المرافــق العامة في الصدارة بتســجيل مكاسب ســنوية بنســبة 34 % و31 %، على التوالي.

الأوراق المالية

أظهر تقرير لـ«بلومبرج« وبحوث »كامكو« تناول أداء أســواق الأوراق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي عن عام 2019، أن مكاسب مؤشر السوق المالية السعودية بلغت منذ بداية عــام 2019 حتى شــهر مايو 2019 نحو 20 % تقريبــاً، ولكنها تقلصت بنهاية العــام. إلا أن إدراج سهم أرامكو أسهم في تعزيز معنويات المستثمرين بنهاية العام مما دفعه للنمو بنسبة 1.5 في المائــة في نوفمــبر 2019، ثم تبع ذلك بتسجيل نمو بنســبة 6.7 في المائة في ديسمبر 2019 لتصل بذلك مكاسب الســوق السعودي تــداول للعــام بأكمله إلى 7.2 %. أما على صعيد الأداء القطاعي، فتوزعت المكاسب توزيعــاً جيداً نســبياً عبر القطاعــات المختلفة، وجاء قطاع الخدمات الاستهلاكي­ة وقطــاع المرافــق العامة في الصدارة بتســجيل مكاسب سنوية بنســبة 34 في المائة و31 في المائة، عــلى التوالي. تبعهما قطــاع النقل وقطاع الاتصالات بنمو سنوي بلغت نسبته 26.4 في المائة، و19.7 في المائة عــلى التوالي، في حين بلغت مكاســب مؤشر قطاع البنوك 12.4 في المائة.

الأصول العالمية

على صعيد فئات الأصول الأخرى، ارتفع مؤشر السلع العالمية الأوسع نطاقًا بنسبة 17.6 في المائة، وكان النفط هــو الأفضــل أداء، حيث ارتفع بنســبة 30 في المائة، في حين كان الغاز الطبيعي أحد أنواع الأصــول القليلة التي انخفضت خلال العام بأكثر مــن 25 في المائة. من جهة أخرى، ارتفعت أسعار الذهب خــلال العام في ظل تعزيز مكانته كأحد أصول الملاذ الآمن بينما تراجع أداء الدولار الأمريكي على خلفية المحادثــا­ت التجاريــة بين الولايات المتحــدة والصين. وشــهد كل مــن: مؤشر السندات العالمية ذات العائد المرتفع، وعائد السندات من الدرجة الاستثماري­ة ارتفاعاً خلال العام بنســبة 13.4 في المائــة و6.8 في المائة على التوالي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia