Al-Watan (Saudi)

نفوذ إيران يفكك اللجنة السباعية لاختيار بديل للزرفي اللجنة السباعية Tتناحر بسبب نفوذ إي$ان

- أبها: الوطن

فيما تتزايــد الضغوط الإيرانية على مواليها بضرورة إعادة تكليف رئيــس الوزراء المســتقيل عادل عبدالمهدي، كشفت مصادر مطلعة عن تفكك اللجنة الســباعية التي شــكلتها القوى الشيعية لاختيار رئيس وزراء جديد، بسبب التناحر بــين أعضائها على الشــخصية الملائمة لقيادة المرحلة القادمة.

وأضافت المصــادر أن القوى المدعومة من إيران ومعها الفصائل الطائفيــة المســلحة وأجنحتها الحزبية والسياسية تيقنت من أنها لم تعد قادرة على تمرير شخصية من بين صفوفها أو من المرتبطين بها لرئاسة الوزراء، بديلا لعدنان الزرفي الذي كلفه رئيس الجمهورية بعد نفاد المهل القانونية.

عجز القوى

أوضحت المصــادر أن أركان البيت الشيعي عاجزة عن اختيار بديل من رئيس الــوزراء المكلّف عدنان الــزرفي، وعاجزة في الوقت ذاته عن إيقــاف تحرّكاته الرامية

إلى تأليف حكومــة انتقالية، بعد أن فشــل خيار ترشــيح رؤساء جامعات محسوبين عليها.

وأكدت المصــادر أن الفصائل المسلحة تدير حراكا لإبقاء رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي في منصبــة، لتحقيــق مزيد من المكاســب التي منحها عبدالمهدي للميليشيات وبنحو غير مسبوق.

ضغوط الفصائل

نقلــت مصــادر محلية عن عضو في مجلس النواب، أن هناك ضغوطــا تمارســها الفصائل المســلحة للحيلولــة دون التئام البرلمان للتصويــت على حكومة الزرفي، مؤكدة أن التذرع بفيروس كورونا ربما يؤجل جلسات البرلمان لفترة طويلة يبقى فيها عبدالمهدي

في منصبه، ويتم خلالها التحشيد ضد تمرير الزرفي بجميع الوسائل.

برهم يرفض

من جهتــه، مــا زال الرئيس برهــم صالــح يرفض ســحب ترشيح الزرفي لأنه مخالف لمبادئ الدســتور العراقي، وقال صالح في رده على القوى الشــيعية التي تضغط باتجــاه رفض الزرفي، إن الطريقة الوحيدة لرفض المرشح لرئاســة الحكومة تأتي من بوابة البرلمان العراقي. غير أن مصادر مقربة من الزرفي أشارت إلى عزم الأخير خــوض غمــار التحدّي، راهنا مصــيره بتصويت البرلمان، في الوقــت الذي بــرزت مواقفه مؤخــرا بتأكيده أنه يســعى إلى تغيير نظرة العالم السلبية تجاه العراق، وبناء علاقــات متوازنة مع القوى الإقليمية والدولية على قاعدة المصالح المشتركة مع أولوية للمصالحة الوطنية.

بدء المشاورات

عــلى صعيد آخر، بــدأ رئيس الــوزراء المكلف عدنــان الزرفي، مشــاوراته مع الكتل السياسية لتشكيل الحكومة الجديد، بعد أن تبين أن معارضيه لا يستطيعون توفير الإجماع لرفضه.

وذكــرت مصــادر مقربة من الزرفي، أن الأخير بدأ مشــاوراته الفعلية مع الكتل السياســية، بما فيهــا الكتل التــي أعلنت رفض طريقة ترشيحه لتشكيل الحكومة، مشــيرة إلى أن الزرفي يسعى إلى تشكيل حكومة قوية تكون مُرضية

لجميع الأطراف، حتى تحظى بثقة البرلمان عندما تعرض عليه.

موقف الأكراد

حول موقف القــوى الكردية مــن تكليــف عدنان الــزرفي، أوضح المستشــار الإعلامي لمكتب الرئيس مسعود برزاني والكاتب المتخصــص بالشــؤون الكردية كفاح محمود، أن الموقف الكردي لا يعتمد على الأشخاص بقدر اعتماده على نهجهم وبرنامجهم الحكومي واحترامهم للدستور وخصوصية الإقليم وكيانه السياسي.

موقف السنة

تجسد موقف السنة في العراق، في تغريــدة أثيل النجيفي محافظ نينوى السابق حينما قال »لاتهمنا جنسية المكلف لرئاســة الوزراء ولا مساهمته بالعملية السياسية، ولا نســتعجل الحكم ســلبا أو إيجابا، يهمنا ثلاث نقاط، موقفه تجــاه الفاســدين، وموقفه من عزل العــراق عن الصراع الإيراني الأمريكي، قدرتــه بإقناع كفاءات حقيقية بالدخول في وزارته.«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia