Al-Watan (Saudi)

تقليل العاملين بخطوط الإنتاج وتفعيل بنك الصادرات

- الرياض: الوطن

ألزمــت وزارة الصناعــة والثروة المعدنية جميع المنشآت الصناعيــة والتعدينية، بتقليل أعداد العاملين بخطوط الإنتاج للحدود الضرورية الدنيا، وبما لا يتجاوز 40 % للمكاتب الإدارية التابعــة للوحدات التشــغيلي­ة وذلك للقطاعات غير المستثناة.

كمــا طالبت الــوزارة تلك الجهات أمس، بالإيقاف المباشر والتام لكل الأعمــال بالمكاتب الرئيســة، وتفعيل الممارسات المثالية، لدرء انتشــار الفيروس بالمخالطة والتجمعات.

أكدت وزارة الصناعة والثروة المعدنية على المسؤولية الوطنية الملقاة عــلى عاتــق شركائها بالقطاع الصناعي والتعديني، و»تنظــر بعــين التقديــر والاعتزاز لــكل عامل في المجال الصناعي والتعديني، لجهودهم وعطائهم .«

وطالبــت الــوزارة بأخــذ الاحتياطات الصحية المطلوبة، هــو استشــعار للمســؤولي­ة الوطنية الملقاة على عاتقهم، كما أنهم أحد قدرات وطننا العالية التي نعول عليها كثيراً للخروج من هذه المرحلة وتجاوزها.

وشــددت الــوزارة أنهــا ســتتابع الوزارة بحزم في ذات الوقت، مــن خــلال الهيئات التنفيذيــ­ة بمنظومتها، والتزام المنشــآت الصناعية والتعدينية

بالتوجيهــ­ات الحكومية كافة. كما ستكثف الجولات التفتيشية والرقابية لمتابعة التزام وامتثال مــلاك المصانــع والمنشــآت للتوجيهات.

وستباشر الوزارة الرفع بشكل مستمر وآني للجهات المختصة، لتطبيق العقوبــات التي تصل إلى الإغلاق للمنشــآت المخالفة، حماية للعاملين وأسرهم.

جدولة قروض الشركات

قال وزيــر الصناعة والثروة المعدنيــة، بندر الخريف، أمس، إن صنــدوق التنمية الصناعي يقوم بشــكل سريــع بإعادة جدولة وهيكلة الأقساط لجميع المشــاريع الصغــيرة، خاصة الطبية، مؤكــدا أن الباب أيضا مفتوح أمام الشركات المتوسطة والكبيرة.

وأضاف الخريــف، أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعمل على تفعيل بنك الصادرات؛ لإيجاد منافذ للبضائع الســعودية (غير النفطية) التي تراجع الطلب عليه بسبب الأوضاع الحالية.

وأكد الخريــف، أن الوزارة تحاول مساعدة الشركات التي لديها إمكانــات للتصدير، من خلال تفعيل بنــك الصادرات الذي جرى إطلاقه مؤخرا، وهذا الأمر يخفف وطــأة القطاعات التي تعاني من تراكم المخزون والتــي لا تجد منافــذ بيع في السوق المحلي.

وأشــار، إلى أن أكبر تحد أمام القطــاع الصناعي هو انخفاض الطلب، ولذلك بدأت الوزارة تلاحظ صعوبة أمام المنشــآت الصناعيــة للوفاء بالتزاماته­ــا المالية للبنوك أو الصناديق المقرضة مع ارتفاع المخزونات.

دعم التدفقات النقدية

لفت الخريف، إلى أنه نتيجة لذلك قامت الوزارة بالتوجيه إليه لدعم التدفقات النقدية للمنشآت ومســاعدته­ا إمــا بالتأجيل أو إعــادة هيكلــة القــروض أو تخفيض الرسوم.

وأوضح فيما يتعلق بسلاسل التوريد، أن الأوضــاع إيجابية ولا يوجد أي شيء مقلق وتعمل الوزارة عن قرب مع وزارة النقل والجمارك.

وبين الوزيــر، أن الإجراءات تضمنت كذلك تنازل الدولة عن رســوم مقابل بعض الخدمات، وإعطاء فرصة لأغلب المنشــآت فرصة إضافية لتنفيذ أعمالها، لافتا إلى ما قامت به القيادة لدعم القطــاع الخــاص للتغلب على التحديات خلال هذه المرحلة.

 ??  ?? القطاع الصناعي والتعديني
القطاع الصناعي والتعديني
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia