Al-Watan (Saudi)

منظمات تحذر من كارثة صحية بسجون سورية

- بيروت: أ ف ب

حذّرت منظمات حقوقية، أمس، مــن كارثة محتملة في سورية في حال تفشي فيروس كورونا المستجدّ في سجونها، حيــث من شــأن الاكتظاظ وانعدام الخدمات الطبية أن يعّرض حياة عشرات الآلاف لخطر داهم.

وقالــت الباحثة في منظمة العفو الدولية ديانا سمعان: »إذا تفشّى الفيروس في الأفرع الأمنية أو في السجون المدنية ســيؤدي إلى كارثة إنسانية كبــيرة«، أضافــت »تبيّن في السنوات التســع الأخيرة أن القوى الأمنية ورؤساء الأفرع الأمنية لا يقدمون أي نوع من الرعاية الصحية لأمراض تعدّ بسيطة مقارنة مع الكورونا«.

مراكز الاعتقال

تضيق الســجون ومراكز الاعتقال التــي يشرف عليها النظــام الســوري بعشرات الآلاف، فيمــا يوضــع هؤلاء غالبــاً في زنازيــن ضيقــة ومكتظة تشكل بيئة حاضنة لانتشار الأمراض ويُحرمون من الغذاء الــكافي والرعاية الصحيــة والتهوئة، مع دمار مستشفيات وتشريد الطواقم الصحية ونقص التجهيزات.

وقالت الباحثة لدى هيومن رايتس ووتش ســارة كيالي »إصابــة واحــدة بفيروس كورونا في مراكــز الاحتجاز من شأنها أن تكون وستكون كارثية، ليس فقط لأن الفيروس شــديد العــدوى ومميت في بعض الحــالات، ولكن أيضاً

لأن الحكومة السورية عذّبت المعتقلين وأساءت معاملتهم، مما يجعلهم أكثــر عرضة« لمخاطر تفشيه.

التعذيب

وثّقــت المنظمة على مدى سنوات انتهاكات على نطاق واســع في مراكز الاعتقال والسجون تشــمل التعذيب والإعدامــ­ات والقتــل دون محاكمة، عــدا عن التجويع وســوء المعاملــة ونقص الخدمات خصوصاً الطبية، مما أودى بحياة الآلاف.

وطالبــت 43 منظمــة حقوقية ومجموعات سورية معارضة في بيان مشــترك، الإثنين، السلطات »بالإفراج الفــوري عن المســجوني­ن والمُحتجزيــن السياســيي­ن والحقوقيــ­ين، وعدم القيام بأي عمليات اعتقال جديدة« للحد من انتقال الفيروس.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia