Al-Watan (Saudi)

صلة الرحم في زمن كورونا عبر الاتصال المرئي

- جدة، المجاردة: مروج محرق، محمد آل عمر

توجهت العديد من الأسر الســعودية في زمن الكورونا لاســتخدام طرق جديدة في صلة الرحــم أو التواصل مع أفراد عائلتها عبر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وكذلــك ممارســة العديد من الألعاب عن بعد بين العائلــة الواحدة أو الأصدقاء.

تواصل دائم

حول الآثار الإيجابية الناتجة عن التواصل بهذه الطريقة أوضــح الباحث الاجتماعي الدكتور عبدالله القرنــي لـ»الوطن«، أن التواصل عبر الشــبكات الاجتماعية حقق عدة إيجابيــات للأسرة الســعودية لعل أهمها التواصل الدائم مع بعضها البعض بشــكل يومي، وكذلك التواصل مع أفراد العائلة الممتدة من الأقارب بالدرجة الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو الخامســة، وهو ما يخلق فرصة ممتازة للتضامن الاجتماعي.

وتابع القرني: قتل هذا التواصل الجمود الــذي كان يصاحب أنمــاط تفاعلنا من الرســمية إلى أنماط حميمية مليئة بالمودة والحرص على سلامتهم والاطمئنان الدائم. من جانــب آخر الرســائل والتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي عززت التضامن الاجتماعي بين أفراد المجتمع ككل من خلال التعاون بالدعم والمساعدة للأسر المحتاجة من خلال تناقل الأخبار عن حاجتهم، وكذلك في نقل المعرفة الصحيحة ودحض الشائعات وتكذيبها بالرد عليها من المصادر الموثوقة.

تعويض التباعد

أشــار القرني أنه وفق مــا تدعو له الــضرورة الصحية فيمــا يخص كورونا بــضرورة التباعد الاجتماعــ­ي أو بالأدق التباعد الجســدي فقد اســتطاعت هذه البرامج من رؤية الأهل بشكل دوري، وذلك اعتمادا على ما يسمى بالحضور الاجتماعي في الاتصال وهو الإحساس بوجود الطرف الآخر معــك، حيث إن هــذا التواجد هو الذي يضفي على عملية الاتصال إحساســاً ودفئاً وحركة وتواجداً وشخصية، كما أنه باستخدام طريقة التواصل عبر تطبيقات وســائل التواصل الاجتماعي تم استبدال الحضور المادي أو الجســدي بالحضور عبر هذه البرامج وهو ما ساهم في سد هذه الفجوة بشكل كبير.

الاهتمام التعليمي

أكد القرني أن الظروف الحالية أظهرت مميزات أسرية عديدة، ومنها اهتمام الأسر بالتحصيــل التعليمي للأبنــاء، والمتابعة الدقيقــة وإن كانــت ذات أهمية من قبل ولكن اليــوم وفق منظومة التعليم عن بعد والمــدارس الافتراضية أصبحــت متابعة الأسر للأبناء أكثر، أيضــا نمط جديد من متابعة الأبنــاء في الألعاب الإلكتروني­ة ومع

من يلعبون كنمط مــن المتابعة الوالدية. ولعل من المميــزات الخفية تنمية مهارات التصوير الفيديو وإنتاجه لإرســاله للآباء والأجداد وعليــه فقد ظهرت في هذه الأزمة تفنن الأمهــات والآبــاء في تقديم مقاطع مرئية.

التنمية اللغوية

فيما يخــص التقنية وأثرها الســلبي بالذات للأطفال وخوف الأهالي من أن هذه الطريقة قد تضعــف نموهم اللغوي وأن تكون هذه الطريقة ســلبية، مثل الجلوس وقت طويل على التلفــاز أوضح أخصائي التخاطب والمهتم بشؤون الطفولة الأستاذ ســعيد الزويد، أن استخدام هذه الطريقة المســتخدم­ة للتواصــل وإن كانت تقنية أفضل من عــدم التواصل بشــكل كلي، وبالتأكيد أنه يعطــي الطفل تواصلا أقل جودة وتأثــيرا لكنها طريقة مفيدة لوجود الجانب التفاعلي بوجــود تواصل مباشر وتفاعل بعكس مشــاهدة التلفاز، وتساعد

هذه الطريقة بشــكل محــدود على تعلم الطفل للكلام واكتساب المفردات.

تطبيقات متعددة

يقول علي العمري، إن من أشهر البرامج التي يتم من خلالهــا التواصل بالصوت والصورة والمحادثــ­ات الجماعية المجانية هذه الأيام هــو برنامــج ،imo مبينا أن الظروف الحالية جعلت الكثيرين يلجؤون إلى هذه التطبيقات التي توفر لهم التواصل مع أقربائهم في أي مكان.

أما عبدالله الشهري فذكر أنه كان يلتقي زملائه في الاســتراح­ة كل مساء ولكن مع وباء كورونا وتنبيهات وزارة الصحة بعدم الاختلاط مع الآخريــن ودعوتها البقاء في المنــازل حماية للشــخص وللمجتمع من انتشار كورونا لم نعد نلتقي في الاستراحة بل لم نعد نشاهد بعض إلا من خلال برامج التواصل مثل skype أو الإيمو أو السناب شات والفيسبوك والتي تتيح لنا التواصل بالصوت والصورة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia