Al-Watan (Saudi)

صراع واشنطن وطهران يتحدى خطط الزرفي

- أبها: الوطن

أفــادت تقاريــر محلية أن رفــض بعــض القوى السياســية لرئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي، يعود إلى توجّهاته السياسية، والحياد النســبي في مواقفه بين طهــران وواشــنطن، لافتة إلى أن الــزرفي يواجه عدة تحديــات على مختلف الأصعــدة، ولكن أبرزها على الإطلاق الصراع الأمريكي – الإيراني.

ولفتت التقارير إلى أن كتلة تحالف الفتــح المقربة من طهران بــدأت عقب تكليف الرئيس برهم صالح للزرفي بتشكيل الحكومة، بافتعال المشــكلات باتهام الرئيس صالح باختراق الدستور.

تشكيل الحكومة

وأوضحــت التقارير أن رئيس الوزراء المكلف يواجه عدة تحديات أولها تشــكيل حكومة جديدة خلال الثلاثين يومًا المقبلــة، خصوصاً بعد عدم نجاح أي مرشح بمنصب رئيس الوزراء من الحصول على الموافقــة والإجماع، بعد اســتقالة عبدالمهدي، كان آخرهم محمــد علاوي الذي أعلن انســحابه بعد فشــل جهوده.

ويتمحور التحدي الثاني في تدني أســعار النفط، إذ يقع على عاتق رئيس الوزراء الجديــد مســؤولية كبيرة تتعلق بوضع خطط لمواجهة الأزمــة الاقتصادية المرتقبة على خلفية هبوط أســعار النفط نتيجة لتفشي فيروس كورونا.

اعتــبرت التقاريــر أن التوترات الأمنية تمثل التحدي الثالث لرئيس الوزراء المكلف، لاسيما بعد ســيطرة القوى الموالية لإيــران على مفاصل الدولة العراقية وهيمنتها على هياكل المؤسسات الرسمية، فضلاً عن استمرار السجال الأمريكــي الإيرانــي على الأراضي العراقيــة، وتأثيرها السلبي على الدولة وسيادتها.

وتقــول صحيفــة »جيروزاليــ­م بوســت« إن واشنطن وطهران، يستعدان

لخوض جولة صراع جديدة داخل الحلبــة العراقية، لا ســيما بعد تقارير أمريكية تحدثت عــن خطط سرية للبنتاغون تهدف إلى تصعيد القتــال في العــراق ضــد الفصائل المسلحة.

مولد داعش

ويتوقع مراقبون أن تفتح الضربات العسكرية المتناوبة والمتبادلة بين الولايات المتحدة والأذرع الإيرانيــ­ة داخــل العراق فرصــة تحول البلاد إلى بيئة خصبة لاســتقطاب عناصر داعــش الفارين من الحرب في سورية.

تحــدي كوروناغــي­ر أن التحدي الأكثر ضراوة للزرفي يتمثل في خطر انتشار فيروس كورونا المســتجد في العراق، حيــث تتجــاوز تداعياته الجانــب الصحــي لتمتد لتشــكل تحديات سياسية واقتصادية، خصوصاً في ظل ما يعانيه النظام الصحي من استشراء الفساد وعدم كفاءة الإدارة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia