Al-Watan (Saudi)

إلغاء اشتراط ساعات التعليم عن بعد ل93Ơ ألف مبتعث

- الرياض: خالد الصالح

فيما أرجعــت دول عدة جميع مبتعثيها من الخارج، أبقت وزارة التعليــم على مبتعثيهــا في دول الابتعاث، بينما تدفع لهم التأمين الطبي، بهدف تقليل نقل العدوى، والحفاظ على إنجــازات الطلاب الدراســية لقرب التخرج. يأتي ذلك في وقت بلغ فيه عدد المبتعثين الحاليين مــع مرافقيهم 92,893 ألفــا، منهــم 59,658 طالبــا، و33,235 مرافقا.

استمرار العمل

أكد المتحدث الرســمي باســم التعليم الجامعي طارق الأحمري، أن الملحقيــا­ت الثقافية في الخارج تتابع كل المســتجدا­ت مع الطلبة المبتعثــي­ن أولاً بــأول، وصدرت توجيهــات وزير التعليــم بإلغاء اشتراط ســاعات التعليم عن بعد

في برامج الابتعاث للفصل الدراسي الحالي، وفي حال اســتمرار الوضع على ما هو عليه فيتم استمرار العمل بذلك ومعادلتها في شهادة التخرج.

بين الأحمــري عن إتاحة خيار للطلبة المبتعثين في تأجيل الفصل الدراسي الحالي في حال تم الإعلان

من قبل الجهات المختصة بإمكانية العــودة للمملكة لمــن أراد، ولن يحســب في مدة الابتعاث، تقديراً لظروف المرحلة.

إجراءات استثنائية

أصدر وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، قراراً يتضمــن إجراءات اســتثنائي­ة لمعالجــة أوضــاع المبتعثــي­ن والمبتعثــ­ات ومرافقيهم خارج المملكة في ظل الظروف المستجدة لجائحة كورونا، بما يســهم في الحفاظ على سلامتهم، ليكملوا رحلتهم التعليمية. وقضى القرار باســتمرار صرف المخصصات المالية، والتأمــين الطبي، وبدل العلاج على المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم بما في ذلك الذين تم إيقاف الصرف عنهم، أو الذين انتهت بعثتهــم وما زالوا في بلد الابتعاث.

عدم إيقاف الصرف

شمل القرار عدم إيقاف الصرف على المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم أيا كان ســبب الإيقاف مع صرف مخصص مالي لمدة شــهر مســاوٍ لمكافــأة المبتعث مــع مرافقيه لمن غادروا سكنهم، ومَنْ تخرج وانتهت بعثته ولا يزال في بلد الابتعاث ولم يتمكن من العودة للمملكة، وللطلاب الذين تم إيقاف الصرف عنهم.

3 أشهر

نص قرار وزيــر التعليم أن يكون العمل بهــذه التدابير بما لا يتجاوز 3 أشــهر خلال الفترة الطارئــة، على أن يتــولى معالي نائب وزير التعليــم للجامعات والبحث والابتكار إعــداد الآلية المناسبة، وتكليف وكالة الابتعاث والملحقيات للعمــل لتطبيق هذه الآلية بالتنســيق مع ســفارات المملكة في الخارج.

 ??  ?? حمد آل الشيخ
حمد آل الشيخ

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia