Al-Watan (Saudi)

اكتفاء في مخزون بنوك الدم وإجراءات حذرة للتبرع

- جدة: مروج محرق

كشف الوكيل المساعد للمختبرات وبنوك الدم في وزارة الصحة عبدالله الخشــان لـ»الوطن«، عدم وجود قصــور في مخزون الــدم بجميع المستشــفي­ات، إلا في بعض المنشــآت الصحية المســتمرة في تقديم الخدمات مثل المستشفيات المرجعية التي لا تــزال تجري العمليات وتقدم الخدمــات لمــرضى السرطان وأمــراض الدم وأمــراض القلب، وبــين أن هنــاك إجراءات تتبع الحــذر في عملية التــبرع والمحافظة على مأمونية بنــوك الدم من فيروس كورونا الجديد .COVID-19

تأجيل العمليات غير المستعجلة

أكد الخشــان أنه هناك تخفيفا كبيرا في تقديم الخدمات الحاصل بســبب الظــروف الراهنة، فعلى سبيل المثال تم تأجيل وتخفيض العمليات الجراحيــة »الاختيارية«، وهــي عمليات غير مســتعجلة مثل عمليات تبديــل المفاصل أو عمليات الركب، مما أدى إلى انخفاض الطلب على الدم، ولذلك يوجد اكتفاء في المخزون.

الحاجة إلى التبBع

أوضح أن هذا الاكتفاء لا ينفي الحاجة إلى متبرعين بل بالعكــس، فالحاصل حاليــا هو نقص من الجهتين، الأول نقــص في الاحتياج للدم، والثاني نقص في المتبرعين، فالنقص على المســتوى العام غير ملموس، إنما في بعض المنشــآت المستمرة في تقديم الخدمات والتي يرتادها مرضى في احتياج مستمر لنقل الدم، مثل مرضى اللوكيميا (سرطان الدم). وأضاف: »لهذا يجب الاســتمرا­ر في عملية التبرع بالــدم، ويمكن أخذ الموعد عــبر تطبيق وتين أو الاتصال المباشر ببنك الدم، ويتم ســؤال المتبرع بعض الأسئلة هاتفيا ومن ثم يتم عمل موعد«.

المواعيد وقت منع التجول

أكد الخشــان أن المتبرع إذا حجز موعدا للتبرع عن طريق تطبيق وتــين التابع لوزارة الصحة، وكان في فترة »منع التجول« يستطيع حينها أن يبرز الرسالة التي تؤكد وتبين موعده للجهات الأمنية كي يمر من نقاط التفتيش ويذهب للتبرع بالدم. وعن آلية التبرع مع انتشار فيروس كورونا الجديد، أوضح أن كل متبرع ســيمر بالمتطلبات الســابقة المتبعة نفسها عند عملية التبرع، بالإضافة إلى بعض الأســئلة الجديدة والتي أوجدت للحد من انتشــار مرض كورونا. وتابع: مثلا لن يتم أخذ دم من أي متبرع ســبق له السفر خلال »الـ28 يوما السابقة للتبرع«، أو كان

يقول استشــاري أمــراض الدم الدكتور ســعيد العمودي، إن هناك أسئلة إضافية أدرجت في الاستبيان المقدم للمتبرعين بالدم، وذلك للحد من انتشــار العــدوى، وذلك قبل ظهور وباء COVID-19، فعندما ظهر »كورونا ميرس« كانت توجد أيضا أســئلة إضافية في الاستبيان خاصة بالمرض في تلك الفترة. وأشــار إلى أنه مــن الطبيعي أن تعاني بنــوك الدم مــن نقص في أوقات الأزمــات أو الحروب، فعلى ســبيل المثال في الحروب مثلا يتم تجميد الدم ولا يعتمد على وضعه في الثلاجات، لأن له مدة صلاحية معينة فيتم تجميده لحفظه مدة أطول. على اتصال مباشر أو قريب من شــخص مصاب، وكذلك يتــم قياس درجة حرارة المتبرع، إضافة إلى إجراءات إضافية وتعليمات مكتوبة أصدرت للبنوك ومراكز الدم للحد من التجمعات، فلن يكون هناك تقارب بين المتبرعــي­ن داخل غرف الانتظار، ولذلك ســيكون التبرع بالمواعيد عن طريــق أخذ موعد للتبرع والقدوم في الموعد ومن ثم التبرع والخروج، أيضا يتم تقديم المعقمات للمتبرعين عند الدخول، وقد يتم إعطاؤهم الكمامــات إن كان يوجد ضيق في المساحة، وكذلك يتم بعد كل عملية تبرع تعقيم للسرير والمقاعد والمنطقة كاملة قبل دخول المتبرع الثاني. كما دعا العمــودي إلى التبرع بالدم في هذه الفــترة والتوجــه للبنوك لســد النقص إن وجد، مبينا أهمية التعاون بين المناطق فإن وجد نقص في مدينة مــن إحدى مناطق المملكة يتم إرسال دم لها من منطقة أخرى لســد النقص وهكذا، أو الاستعانة بأصدقاء بنوك الدم.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia