Al-Watan (Saudi)

الإفراط في التمارين الرياضية يؤدي لفقدان الشهية

- أبها: عائشة الشهري

تعتبر الرياضــة والتمارين البدنية من الأمور الهامــة للحفاظ على اللياقــة والصحة، وكذلك تنشيط الدورة الدموية وبعض العمليات الحيوية في الجسم مثل عملية الأيض، ولكن لا بد من عدم المبالغة أو الإفراط في ممارستها تفاديا للعواقب الوخيمة على الجسم والنفس معا.

وقالت المدربة بثينة العامــودي لـ«الوطن« أن من المفترض أن تكــون التمارين الرياضية مفيدة للجســم ولكن ممارسة الرياضة كثيرًا أو الجري بسرعة كبيرة يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة ونتائج عكســية على الجســم والدماغ والقلب والأوردة كما تؤدي إلى إصابات، وتتسبب في إجهــاد للعضلات وعدم إعطائها الوقت الكافي للاستشفاء، وبالتالي تقلل من الأداء الجيد، وتزيد احتمالية الإصابة بالالتهابـ­ـات العضلية وعدم انتظام نبضــات القلب، كما تــؤدي إلى فقدان الشــهية عند البعض والبعــض الآخر يحصل العكس بحيث يشعر بعدم الشبع.

مدة الرياضة

وآضافت العامودي: »حسب توصيات جمعية القلب الأمريكية فأن المدة التي يحتاجها الشخص لممارســة الرياضة تكون من 90 إلى 120 دقيقة حتى للأشخاص الرياضيين، ويكون باقي اليوم راحة للجسم، كما يجب أن يكون بالأسبوع يوم أو يومين لا يتم فيه ممارسة الرياضة. وبالنسبة للأشخاص الذين يمارســون رياضة متوسطة الشدة يجب أن تكون بمعدل 4 أيام في الأسبوع فقط«.

علامات تحذيرية

أوضــح البروفيســ­ور من جامعــة العلوم الرياضية بمدينــة كولن الألمانية إنجو فروبوزه،

في تقرير صادر عن جمعيــة القلب الألمانية أن الرياضة لا تعمــل وفق التصور بأن الكثير منها يؤدي إلى المزيد من الفوائد، وهو الخطأ الذي يقع فيه الكثيرون بالتحمس كثيرا في البداية.

وأضاف الخبير الألماني أنه يتعين على المبتدئين التدريــب كل يومين، مع العلــم أن نظام القلب والأوعية الدموية يتكيف مع الإجهاد البدني بعد أسبوعين إلى أربعة أســابيع، في حين أن الأربطة والأوتار والعظام تستغرق ثلاثة إلى أربعة أشهر لكي تعتاد على حياة التمارين والنشاط البدني.

وتتنوع الإشارات التي من خلالها يستدل على المبالغة في التمارين ما بين النفســية والجسدية مثل قابلية العدوى، والمفاصل الدافئة مع ظهور اللون الأحمر عليها، وزيــادة النبض في صباح اليوم التالي، وأكد البروفيسور أن ظهور الألم بعد 18 إلى 24 ســاعة من ممارسة الرياضة يكون بسبب التمرين.

أهمية الشعور بالألم

أضاف أن الألم دائما ما يكون إشــارة هامة من الجســم لا بد من أخذها على محمــل الجد؛ حيث يهدف في المقام الأول لحماية الصحة، وهو ما يمكن تجاهله في بعض التمارين البســيطة، على العكس من المدى الطويل وهو ما لا يمكن تجاهله للمخاطر.

وقد ينعكس الإفــراط في التدريب على الحالة النفسية مثل الشعور بالقلق والتوتر ومشاكل في النوم، وعدم الاهتمام بالتدريب والرغبة فيه، وقد تتطور هذه المشاكل وتؤدي في النهاية إلى الاكتئاب.

وأوصى المبتدئــي­ن في ممارســة التماريــن الرياضية، خاصة إذا كانــوا أكبر من 35 عاما، بفحص طبي رياضي قبــل بدء التدريب، للتأكد من ســلامة وظائف القلب والــدورة الدموية والرئة، ويتــم فحص العظام ويتم اســتبعاد الأمراض الكامنــة الخطيرة، وفي أفضل الأحوال، يجري الرياضيون هذا الفحص بشكل منتظم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia