Al-Watan (Saudi)

الإفراط في تناول الملح يضعف المناعة

-

توصلــت دراســة حديثة إلى أن تنــاول نظام غذائي مالح بشــكل مفرط، يضعف جهاز المناعة ويجعل من الصعب على الجسم محاربة الالتهابات البكتيرية.

وقام الباحثون في مستشفى جامعة بون الألماني بإطعام الفئران بنظــام غذائي عالي الملح ووجدوا أنها تعاني من عدوى بكتيريــة أكثر حدة نتيجة لذلك.ثم أطعموا المتطوعــي­ن من البشر 6 جرامات إضافية من الملح يوميــا، تقريبا، مثل وجبتين من الوجبات السريعة، ووجدوا أنهم يعانون من نقص المناعة.

نتائج

أوضح كريســتيان كورتس أن أبحاث دراستة التي نشرت في مجلــة ‪Science Translatio­nal‬ Medicine:»أثبتت، للمــرة الأولى، أن الإفراط في تناول الملح يضعــف أيضا إلى حد كبير جزءا مهما من جهاز المناعة«. ومع ذلك، تتعارض هذه النتائج مع الدراسات السابقة التي أظهرت أن اتباع نظام غذائي عالي الملــح كان فعالا في علاج العدوى التي تســببها بعض الطفيليات الجلديــة في حيوانات المختبر. وهكذا، اســتنتج العديد من العلماء سابقا أن كلوريد الصوديوم يمكــن أن تكون له صفات تعزيز المناعة.

الجلد والملح

تقــول الدكتــورة كاتارزينا جوبــين، المؤلفة الرئيسية للدراسة الحالية: »تظهر نتائجنا أن هذا التعميم غير دقيق«. ويشرح الفريق أن الجلد يعمل كمستودع ملح للجســم، ما يساعد في القضاء على بعض الأمراض الجلدية. ولكن داخل الجســم، من المفترض أن يظل تركيز الملح ثابتا، باستثناء الكلى، التي تتحمل العبء الأكبر من تناول الملح.

التراكم في الجسم

اكتشــفت هذه الدراســة الأخيرة أنــه عندما تقوم الكلى بتصفية الدم، فــإن وجود الملح يدفع الجلايكورت­يكويــد، وهو نوع مــن الهرمون، إلى التراكم في الجســم، ما يضعف نوعا شــائعا من الخلايــا المناعية التي تخترق البكتيريا، وتســمى الخلايا المحببــة، مثل البلاعم، وهي الخلايا المناعية التي تهاجم الطفيليات وتأكلها وتهضمها.

 ??  ?? أبها: الوطن
أبها: الوطن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia