Al-Watan (Saudi)

الدواعش يستغلون انشغال العالم لتحرير السجناء

- بيروت: أبها: الوكالات، الوطن

فيما أكد خبراء غربيون أن انشغال دول العالم بمواجهة فيروس كورونا، يعزز موقــف »داعش«، أنهت قوات سورية الديموقراط­ية عصياناً شهده ســجن يضم الآلاف من الموقوفين المتهمــين بالانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي في شمال شرق سورية، وفق ما أعلن متحدث باسمها أمس.

وذكــرت مصــادر غربيــة أن التنظيمــا­ت الإرهابيــ­ة، خصوصاً داعــش تنظــر لانشــغال العالم بمكافحة أزمة فيروس كورونا حالياً كـ»فرصة« سانحة للعودة للواجهة، وتحرير ســجنائها، وتجنيد المزيد من الأتباع، فضلاً عن شن المزيد من الهجمات استغلالا لتراخي القبضة الأمنية.

أعمال شغب

اندلعت الأحد أعمال شغب داخل الســجن الواقع في مدينة الحسكة ويؤوي نحو خمسة آلاف موقوف، بينهم أجانب من جنسيات مختلفة.

وأعلــن المتحدث باســم قوات سورية الديموقراط­ية كينو كبرئيل في بيان أنه خلال العصيان »تمكن إرهابيــو داعــش المعتقلون من تخريــب وخلع الأبــواب الداخلية للزنزانــا­ت، وإنشــاء فتحات في جدران المهاجع، والســيطرة على الطابق الأرضي للسجن.«

وتدخلــت قــوات »مكافحــة الإرهاب« التابعة لقوات ســورية الديموقراط­ية بدعــم من طائرات التحالف الدولي بقيادة واشــنطن التي حلقت في الأجــواء للمراقبة، وتمكنت وفــق المتحدث من »إنهاء حالة العصيــان الحاصلة، وتأمين المركز وجميع المعتقلين الموجودين داخله .«

تحت السيطرة

وقــال كبرئيــل إن »الوضع في المعتقل تحت الســيطرة بشــكل كامل«، لافتاً إلى أنه لم يُسجّل هروب أي من المســاجين، غير أن المرصد الســوري لحقوق الإنسان أكد أن أربعة معتقلين حاولوا الفرار، وتمّ العثور عليهم لاحقــاً مختبئين في السجن، وأفاد بعودة الهدوء صباح أمس.

ويقبع في ســجون قوات سورية الديموقراط­يــة، 12 ألــف عنصر مــن التنظيم، بينهــم 2500 إلى ثلاثة آلاف أجنبي مــن 54 دولة، فيما اعتقل الآلاف من هؤلاء خلال المعركة الأخيرة ضد التنظيم في بلدة الباغوز في شرق سورية.

انشغال العالم

قالت النسخة الألمانية لـ»دويتشه فيلــه« إن تفشي كورونا المســتجد وانشــغال دول العالــم بمواجهته، يعزز موقف »داعــش«، مؤكداً أن الفيروس يؤثر بصــورة كبيرة على عمليات مكافحة التنظيم الإرهابي، وأنشــطة الاســتخبا­رات لجمــع المعلومات عنه وعن عناصره، فضلاً عن أن تفشي الفــيروس يقيد جهود الولايات المتحدة لمكافحة التنظيم في العراق، ويؤثر عــلى جهود مطاردة عناصر التنظيم.

كورونا فرصة

وذكر الخبير الأمريكي في شؤون التنظيمــا­ت الإرهابية كولين كلارك »إن جائحــة كورونــا تجذب كل تركيز وموارد الــدول الغربية في الوقــت الحالي، وبالتــالي يتراجع التركيز عــلى تحركات وأنشــطة داعش«، وتابــع »هذا الوضع يفيد تنظيم داعش بشــكل كبير ليتمتع بحريــة حركة خــلال فترة تفشي الفيروس، وقدرة على إعادة تنظيم صفوفه وتجنيد أتباع جدد، وربما كذلــك تنفيذ عمليــات إرهابية في العراق وسورية«.

وأضــاف كلارك »إذا انتــشر الفيروس في شمال سورية، سيضطر الأكراد إلى التركيز على مكافحته على حســاب تأمين السجون التي يقبع فيهــا الآلاف من عناصر داعش، ما يمكن أن يسهل عملية هروبهم«.

كشــف تقارير أمريكية أن العراق يعيش أسوأ أيامه على كل الأصعدة، بعد تراجع عائدات النفط مصدر الدخل الرئيسي للحكومة، والفشــل في تشــكيل حكومــة منــذ استقالة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي في نوفمبر الماضي، وتفــشي فــيروس كورونا، إضافة إلى فشــل الحكومة في الحصول على مساعدات مادية لمكافحة الفيروس.

وأضــاف تقرير لصحيفة نيويورك تايمــز الأمريكية، أمس، أن فرض حظر التجول لمحاولــة مكافحــة تفــشي الفــيروس، أدى إلى إغــلاق المحلات التجاريــة، وفقدان أغلب الموظفين غير الحكوميين لوظائفهــم، فيمــا لا تزال الفصائل المسلحة المدعومة من

إيران تشن هجمات منتظمة على القوات الأمريكية، آخرها مما يهدد بجر العراق بصورة أكبر إلى صراع أمريكي إيراني.

انهيار القطاع الخاص

وأشــارت الصحيفــة الأمريكيــ­ة إلى أن القطــاع الخاص في العــراق محدود، وقــد تعرض لضربــة قوية بســبب فرض حظر التجول على مدار 24 ساعة بعد تفشي فيروس كورونا، ومد الحظر حتــى 11 أبريل المقبل، لافتة إلى أن عمال البنــاء والباعة المتجولين وســائقي سيارات الأجرة اضطــروا إلى البقاء في منازلهم.

عــلى صعيد آخــر، حدد رئيس مجلس الوزراء المكلف عدنان الزرفي سبع أولويات في برنامجــه الحكومي لمكافحة كورونا، من أجل حماية أرواح المواطنين العراقيين تشــمل إعادة تشــكيل خلية الأزمة المُختصــة بمواجهة فيروس كورونــا، وتخصيص موازنة مناســبة لتوفير مستلزمات مواجهة الفيروس.

تسخير الإمكانات

وأضاف الزرفي أن حكومته ستســعى إلى تســخير كافة الإمكانات الوطنية في القطاع الحكومي والخــاص ودعم المنظمات الدوليــة لمواجهة احتمالات تفشي الفيروس على نطاق واسع، إلى جانب اتخاذ الإجراءات الصارمة واللازمة، وطلب العون والمســاعد­ة من المجتمع الــدولي لرفد العراق بالخبرات والمــواد الصحية المطلوبة لمواجهة هذا الوباء، فضلا عن فتــح المجال أمام المبــادرا­ت المجتمعية لدعم جهود مكافحة الوباء.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia