Al-Watan (Saudi)

الرياض وواشنطن تدعوان لتمديد حظر الأسلحة على إيران

- الرياض: سليمان العنزي

دعت المملكة العربية الســعودية والولايات المتحدة الأمريكية المجتمع الدولي إلى تمديد حظر الســلاح على إيران، وحذرتا من مغبة السماح للدولة الأولى التي تدعم الإرهاب في جميع أنحاء العالم بشراء وبيع الأسلحة، مما سيؤدي إلى دعم أنشطة طهران التخريبية لزعزعة المنطقة ودعم إضافي للتنظيمات الإرهابية.

جاء ذلك خــلال مؤتمر صحفي عقده وزير الدولــة للشــؤون الخارجية عــادل الجبير، والممثــل الأمريكــي الخاص بشــؤون إيران وكبير مستشــاري السياسات لوزير الخارجية الأمريكي براين هوك.

شــدد الوزير الجبير على أن إيران تعد الدولة الأولى التي تدعم الإرهاب في جميع أنحاء العالم، ولم تحترم سيادة الدول، ودعمت الإرهاب وهي خاضعة للحظر والعقوبات، فماذا ســتفعل لو رُفع عنها حظر التســلح؟ مؤكدا أن السعودية تعمل مع الولايات المتحــدة الأمريكية على منع توريد الأسلحة إلى إيران وأضاف: منــذ بداية الحــرب في اليمن قامت الميلشيا الحوثية بـ 1659 هجومًا على المدنيين في المملكة، وأطلقت الميليشــي­ا 318 صاروخًا باليستيا إيراني الصنع والمنشأ على مدن وقرى المملكة، فالميليشــ­يا الحوثية أطلقت منذ بداية الحرب في اليمن 371 طائرة مسيرة على المملكة و64 سفينة مسيرة مفخخة لعرقلة حرية الملاحة في باب المندب والبحر الأحمر، وأشار أيضا إلى أن المملكة صادرت يوم الأحد الماضي شحنة أسلحة حاولت إيران تقديمها للميليشيا الحوثية.

لفت الجبير إلى أن الاتفاق النووي اتفاق ضعيف ورغــم ذلك واصلت إيــران خرقه، ويجب على العالم أن يقــف بحزم ضد سياســات إيران الإرهابية، مشــددا في ذات السياق على أن إيران ستصبح أكثر عدائية إذا رفع عنها حظر التسلح. وتابع: نعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية لمنع إيران من تصدير الأسلحة، ونحث المجتمع الدولي على أن يتم تمديد الحظر على بيع الأسلحة لإيران، مشيرا إلى أن المملكة حريصة على أمن المواطنين والمقيمين فيها وحماية المنشآت، وتحث المجتمع الدولي على تمديد الحظر . واكد أن المملكة قدمت مليــارات الدولارات في مجال الإغاثة بعكــس إيران، ونعمل على تنفيذ اتفاق الرياض لتوحيد الصف اليمني.

شــدد هوك على أن قادة إيران يرفضون الدبلوماسي­ة ويزيــدون من انعدام الاســتقرا­ر، وقــد نكبت إيران كل الدول التي تدخلت فيها، وواشــنطن تدعم جهود الســعودية والمجتمع الدولي للتوصل لحل لأزمة اليمن، واعتبر أن المملكة تســتثمر في المستقبل المشرق لشعبها بعكس إيران، وندعم رؤية 2030 التي قدمها ولي العهد. ودان هوك رفض إيران فتح المنشــآت النووية الإيرانية أمام التفتيش، وحذر من اســتهداف الملاحة البحرية والجوية، إذ رفع حظر التســلح عــلى إيران، كما لفت إلى أن النظام الإيراني اســتغل الاتفاق النووي كغطاء لسياساته التوســعية، والولايات المتحدة ستتعامل مع طهران إذا دعت الحاجة

تعهد هوك بأن إيران لن تستطيع الحصول على الأسلحة بسهولة، مشيرا إلى أن بلاده فرضت حظر الأسلحة على إيران منذ 13 عاما، وأســهم في تقليل نقل الأسلحة إلى حلفاءها. واعتبر هوك أن فشل تمديد حظر الأسلحة اعتبر هــوك أن العقوبات وضعت النظام الإيراني وحزب الله في وضع مالي صعب للغاية، وأصبح بسببها على وشك الانهيار، وشدد على أنه يجــب أن يســتمع مجلس الأمن الدولي إلى دول المنطقة بخصوص الحاجة إلى تمديد حظر الأســلحة على إيران. وأكد هوك أن الولايات المتحدة ستستمر في وقوفهــا مع المملكــة، بينما إيران تبحث عن حرب لا نهاية لها وسجلها مليء بالإرهاب. وليس لدينا شــك بأن

على إيران ســيزيد من عدم الاســتقرا­ر بالمنطقة، مضيفا أنه في حال تم رفع حظر الســلاح عن طهران فســتقوم بتحديث ترسانتها ودعم الميليشيات الموالية لها. ولفــت هوك إلى أن التصعيــد في اليمن يشكل تحديا لكن السعودية تعمل لحل الأسلحة الحوثية قادمة من إيران. وقــال ردا عــلى ســحب بطاريتي باتريوت مــن الســعودية: »أعدنا تموضع معداتنا العســكرية لكننا نحافظ عــلى قدراتنا في المنطقة، كما شدد على أنه لن يُسمح للنظام الإيراني بالحصول على أسلحة نووية.« ولفت هــوك إلى أن الأمــم المتحدة ســتبحث اليوم الاعتداءات الإيرانية على الســعودية، ونعمل مع الرياض عــلى تعزيز الشراكة الإســترات­يجية الدفاعية.

ســياسي، ومقابل الجهود الســعودية البناءة تقوم إيران بتقويض أمن اليمن، حيث أطلق الحوثيون 400 صاروخ إلى المملكة منذ عــام 2016، وتم اعتراض شحنات أسلحة إيرانية لليمن في نوفمبر وفبراير الماضيين.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia