Al-Watan (Saudi)

قة:اصفرويت

-

في الوقت الذي يستعد فيه رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح للسفر إلى روســيا لعقد مباحثات مهمة، تأتي تقارير من موســكو تتحدث عن طرح سيف الإســلام القذافي نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القــذافي ليكون الرئيــس القادم لليبيا لمواجهة مخططات تقســيم ليبيا وفرصة لتوحيد كامل القبائل الليبية، ورغم التخوفات من العودة للماضي إلا أن محــددات مختلفة قد تقــذف بذلك الطرح إلى مقدمة حلول الأزمة الليبية.

مطامع تركيا

بات الــصراع على ليبيــا إقليميا ودوليــا بعــد التدخــلات التركية المباشرة لمــد حكومــة الوفاق غير الشرعيــة برئاســة فايــز السراج بالأسلحة والمرتزقة لمواجهة الجيش الوطني الليبي، فيما تســبب تعثر الحل السياسي ورفض السراج له في تدخل مصر، ويأتــي ذلك في الوقت الذي كشــفت فيه التقارير الدولية مطامــع تركيا وحلفائهــا في نفط ليبيا وثرواتها البترولية حيث تمتلك خامس احتياطي نفطي في العالم.

تصدير النفط

ذكرت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أن محادثات دولية جرت لإنهاء الحصار المضروب على تصدير النفط منذ يناير من قبل قوات متمركزة في شرق البلاد، وأوضح متحدث باسم المؤسسة في بيان أن المفاوضات تضم حكومة الوفاق الوطني والأمم المتحدة والولايات المتحدة ودولا بالمنطقة.

الجيش الوطني الليبي

يعمل الجيش الوطني الليبي، على حماية أحد أهم مــوارد البلاد، من

سطوة الميليشيات، ويؤمن الجيش الليبي أهــم حقول النفط في البلاد، ولعل أبرزها حقل شرارة النفطي، الأكبر في البلاد، الــذي ينتج زهاء 300 ألــف برميل من النفط يوميا، ويقع حقل الشرارة، المكتشف عام 1980، في صحــراء مرزق جنوب طرابلس.

كمــا أن بالقــرب مــن حقل »الشرارة« يسيطر الجيش على حقل الفيل، الــذي يوجد أيضا في حوض مرزق، ويغطي مســاحة واسعة في الجنوب الغربي.

وتكشــف تقارير واسعة أن أهم مناطق الثروة النفطية في ليبيا تكمن في الهلال النفطي ، وتضم نحو 80 % من احتياطي النفــط في ليبيا، وتخضع لسيطرة الجيش الوطني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia