Al-Watan (Saudi)

التعليم عن بعد سباق ينتظر التفعيل

- الدمام: فاطمة الياسين

أكدّ وزير التعليم حمد بن محمد آل الشيخ وفق ما جاء في تقرير الــوزارة للاجتماع الاستثنائي الافتراضي لوزراء التعليم في مجموعة العشرين، أنّه تم التعــاون مع وزارة الاتصــالا­ت وتكنولوجيـ­ـا المعلومات السعودية، وذلك لتوفــير 100 ألــف بطاقة SIM، و30 ألف جهاز لوحي للطلاب، كما أشار لما قدمته شركات الاتصــالا­ت للتعليم عــبر تقديم حــزم إنترنت مجانية للمنصات التعليمية المعتمدة؛ لضمان سد الفجوة الرقمية في المجتمعات المحلية.

بيّن أن ما قبل كورونا ليس كما بعده، فهــذه الجائحة أفادت بأهميــة وجود بنية تحتية قويــة، ومنها البنية التحتيــة للتعلّم الإلكتروني، والتــي يتم التصــدي لها وأخذها بعــين الاعتبار أثناء الأزمــات، ووضــع خطط استراتيجية واضحة لمواكبة التغيرات الناشــئة وتفادي أكــبر ضرر ممكن، ولا يقوم ذلك إلا بالتعاون الذي يجعل من المنظومة التعليمية قائمة بشكل أقوى.

شائعات دراسية

مع

اســتمراري­ة

الأزمة، كثرت الشائعات حول ماهيّة ســير العملية التعليمية في العــام المقبــل، وذلك بنشر التصريحــا­ت الكاذبــة من خــلال نفــي أو تأكيد آلية التعليــم عن بعــد، وذلك لاستغلال قلق أولياء الأمور والطلاب وتهييج مخاوفهم، في حين لا توجــد أي منصة رســمية حتــى الآن ذكرت الآلية المتبعة لســير الدراسة في العــام المقبل، وكل ما يتم تداولــه يفتقر إلى المصداقية والمصادر الرسمية.

وعلى الرغــم من تصريح المتحدث الرســمي للتعليم ابتســام الشــهري في وقت ســابق عن احتمالية التعليم عن بعد فإنه لا توجد أخبار رسمية حتى الآن عن ذلك.

فاعلية التعليم عن بعد

في ظل استمرار الجائحة ما زال هنــاك بعض الطلبة في الفصل الصيفــي الذين يتدارسون عن بعد في منصات تعليميــة مختلفة، وما زالت الأسئلة من الطلبة الجامعيين وغيرهم وحتى أولياء الأمور حول كفاءة التعلم عن بعد، وعن طرق تجعل التعلم عن بعد أكثر فاعلية.

وركزّت الجامعات العالمية عــبر منصاتهــا المختلفة التوصل إلى مفاتيح تســاعد الطلبة على السير الفعّال أثناء دروسهم الافتراضية ومنها: تحديــد الهدف الشــخصي مــن الدراســة الافتراضية، توقع حدوث الأخطاء، صنع مســاحة خاصة للتدارس، تجنب الفــوضى، الاتصال المستمر مع زملاء الدراسة، التواصــل مــع الأســاتذة والمرشــدي­ن، الاستفادة من المصادر الموجودة على شبكة الإنترنــت، التحلي بالإيجابية والهدوء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia