Al-Watan (Saudi)

120 ألفا من مربي الماشية يتلقون الدعم في المناطق

- الرياض: الوطن

اتخذت وزارة البيئة والمياه والزراعة عددا من الخطوات الداعمة لمربي الماشية في المملكــة، وذلك وفق أســس وأطر وإستراتيجي­ة وُضعت لتتماشى مع أهداف رؤيــة 2030. وتولي الــوزارة اهتمام بمربي الماشية، حيث التقى وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي في مقر الوزارة بعدد من مربي وملاك الماشية بالمملكة، حيث طُرح خلال اللقاء جميع المصاعب التي تواجه مربي الماشــية ومناقشة الحلول المناســبة لها، مؤكدًا أن 120 ألفا من مربي الماشية يتلقون الدعم على مستوى المملكة، ومنوهًــا بالدعم الذي تقوم به الدولة في هذا المجال.

ترقيم وتسجيل 24 مليون رأس

وجهت الــوزارة بدراســة تطبيق مشروع ترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية التي يتجاوز أعدادها 24 مليون رأس، ووضع شرائــح إلكترونيــ­ة على الإبل تتضمن بيانــات كاملة عن مالك الثروة الحيوانية وموقعه وأعداد الماشية لمراقبة انتشار الأمراض الوبائية، وحصر حجم الثروة الحيوانية في المملكة.

كمــا أطُلقــت المنصــة الإلكتروني­ة »أنعام« التي توفــر خدمات إلكترونية لجميع مالكي الثروة الحيوانية وتسهيل إجــراءات الحصــول عــلى الخدمات بأكثرمن 40 خدمة.

وانطلق مــشروع ترقيم الإبل بهدف الوصول للفئة المســتهدف­ة، وتضمنت دعوة مُــلّاك الإبل الذين لم يســجلوا إبِلهم بعد إلى المبادرة بسرعة تســجيل الإبل التي في حوزتهم واستصدار الرقم الإلكتروني لكل واحدة منها عبر تقديم طلب التســجيل من البوابة الإلكتروني­ة للوزارة، وقد تــم إنجاز ترقيم أكثر من مليون ومئتي ألف متن من الإبل في جميع مناطق المملكة.

182 عيادة بيطرية

من الجهود تشغيل عدد من المحاجر بجميع منافــذ المملكة للكشــف على الإرســالي­ات القادمة من خارج المملكة لحماية الثــروة الحيوانية من الأمراض الوبائية العابرة للحدود، بحيث تُشخَّص الأمراض من خلال المختبرات البيطرية التي جُهّزت داخل المحاجر وكذلك تقديم الخدمــات البيطرية مــن خلال 182 عيادة بيطريــة و200 عيادة بيطرية متنقلة و16 مختبرا في مناطق المملكة، وضمن جهــود الوزارة للعمل على الحد من انتشــار الأمراض الوبائية لحماية الثــروة الحيوانية وحمايــة العاملين بالمختــبر­ات والمحافظة على ســلامة البيئة، فقد تم تشــغيل المختبر المتنقل من المســتوى الثالث من الأمن الحيوي الذي أسهم بشــكل فعال في تشخيص الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان والأمــراض الوبائيــة والمعدية وسرعة السيطرة على الأمراض.

كما أطلقت الــوزارة مشروع كافح لمكافحــة نواقل الأمــراض، وذلك من خلال توفير فرق للاستقصاء عن نواقل الأمــراض ومكافحتها، إضافة إلى 165 فرقة للمكافحة الحشرية بالرش الأرضي.

الخدمات والدعم لمربي الماشية

ألفا من مربي الماشية يتلقون الدعم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia