Al-Watan (Saudi)

اليونان: نقل دبابات للحدود غير مؤكد ودعاية تركية

- أبها: الوطن

ذكر المتحدث باسم الحكومة اليونانية، ســتيليوس بيتساس، لقنــاة OPEN، أن المعلومــا­ت المتعلقــة بنقل دبابــات تركية إلى الحــدود اليونانية في منطقة إيفــروس غير مؤكدة وتشــكل دعاية.

حيث أفــادت وكالــة IHA التركية في وقت ســابق، نقلا عن مصــادر عســكرية، أن تركيا أرســلت قوافــل دبابــات من مقاطعة هاتــاي جنوب شرق البلاد إلى مقاطعة أدرنة الشمالية الغربية المتاخمة لليونان، في ظل الأزمة المحتدمــة في شرق البحر المتوسط بين البلدين.

40 دبابة

بينت وكالــة IHA التركية، مغادرة قافلتين تحملان معدات ونحو 40 دبابة منطقة الريحانية بمحافظة هاتاي على الحدود مع سورية.

لكــن وكالة الأناضول شــبه الرســمية ذكــرت اســتنادا لمصادرها، أنــه يتم تنفيذ إعادة انتشار مخطط لها لوحدات من الجيش الثاني للقــوات البرية التركية، والمعلومــ­ات الخاصة بنقل معدات عسكرية إلى الحدود مع اليونان لا تتوافق مع الواقع. وقال بيتســاس: »أولا، لم يتم تأكيــد هــذه (المعلومات حول نقل المعدات)، وهذا على ما يبدو جزء من الدعاية التركية لأسباب داخلية. إضافة إلى ذلك، فإن رقم الدبابات المذكــور ليس بالقدر الذي يمكن أن يغير بشكل كبير ميزان القوى في إيفروس«.

أسباب توتر العلاقات

أشــار بيتســاس إلى أن المقترحات التــي قدمها الأمين العــام لحلــف الناتــو، ينس ســتولتنبر­غ، تتعلــق بإجراء محادثات على المســتوى الفني فقط، وتجرى دراستها.

وأضاف قائلا: »لم يتم تحديد موعد لعقــد اجتماع (يوناني - تركي) واحد، سواء على مستوى

Tين تركيا واليونان

الناتو الموســع أو على المستوى الثنائي. وعلى أي حال، لن تكون هنــاك بداية لاتصــالات، ولن تجرى أي مناقشات طالما بقيت سفينة الأبحاث التركية هناك (في شرق البحر الأبيض المتوســط) وغيرها من السفن التركية.«

مشيرا إلى أنه يجب على تركيا أن تثبت عمليــاً أنها تقف مع الحوار والقانون الدولي.

 ??  ?? وقف التصعيد
وقف التصعيد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia