Al-Watan (Saudi)

تونس تعدل القوانين لحماية الأمنيين والعسكريين من مخاطر الإرهاب

- أبها: الوطن

تعهد الرئيــس التونسي قيس ســعيد، بتعديل قوانين بما يسمح بمنــح حمايــة أكــبر للأمنيين والعســكري­ين وحقوق أوســع للجرحــى وعائلات الشــهداء في صفوفهم، ممن لقوا حتفهم جراء عمليات إرهابية.

كما ذكر في مدينة سوســة إثر العمليــة الإرهابية التــي أودت بحياة عنصر من قــوات الحرس الوطنــي وإصابة آخــر بجروح خطرة، إنه يتعين مراجعة العديد من النصــوص القانونية لحماية الأمنيين وذويهم.

التد ج المهني

أضاف ســعيد قائلا: »من يستشهد يجب أن نعتبره على قيد الحياة مع الإبقاء على تدرجه المهني. هذا لن يكلف المجموعة الوطنية شــيئا في مقابل الخدمات التي يقدمها رجال الأمن«. وبدل الاكتفاء بتقديــم تعويض مالي لعائلات ممن توفــوا من قــوات الأمن والعســكري­ين في عمليات إرهابية، يريد أن يتم الاستمرار في صرف مرتباتهم لعائلاتهم مع تمتعهم بالترقيات المهنية. وتنحسب هذه الامتيازات كذلك على الجريح الأمني الذي تمنعه إصابته من مزاولة مهامه. وبحســب الرئيس ســعيد، عرض مشروع قانون يتضمــن هذه الامتيازات منذ ديســمبر الماضي على البرلمان لكن لن تتم مناقشته بعد.

مخاطر

أكدت مصادر لوكالة الأنباء الألمانية، أن أربعة أشخاص كانوا على متن سيارة رباعية الدفع سددوا طعنات لعنصرين من قوات الحرس الوطني تســببت في وفاة أحدهمــا متأثرا بجراحه فيما لا تزال الحالة الصحية للعنصر الثاني خطرة. وأوضحت وزارة الداخلية لاحقا أن المهاجمين حاولوا دهس الشرطيين ثم لاذوا بالفرار، ومن ثم لاحقتهم قوات الأمن وقامت بتصفية ثلاثة منهم بعد أن رفضوا تسليم أنفســهم وظل العنصر الرابع في حالة فرار قبــل أن تنجح قوات الشرطة في اعتقاله. ثلاث هجمات كبرى عام 2015 استهدفت فندقا في سوسة ومتحف باردو وحافلة للأمن الرئاسي، خلفت 59 قتيلا من السياح و13 عنص ا أمنيا.

وفي 2016 نفذ مسلحون موالون لتنظيم »داعش« المتطرف هجوما في مدينة بن قردان جنوب البلاد للاستيلاء عليها، سرعان ما صدته قوات الأمن والجيش في معارك شواUع خلفت 50 قتيلا في صفوف الإرهاLين ووفاة 13 عنص ا أمنيا وعسك <;ا وسبعة مدن „ين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia