Al-Watan (Saudi)

الصحة: إصابات كورونا النشطة مستمرة في الانخفاض

- الرياض: محمد العواجي

أعلن مســاعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعــ­الي أن إصابات فيروس كورونا الجديد النشــطة بالمملكة مستمرة في الانخفاض، وأن الإجراءات التي قامــت بها المملكة في مكافحة هذا الفيروس آتت ثمارها.

756 حالة جديدة

تم تسجيل 756 حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (19- COVID( ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 320688 حالة، من بينها 19870 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 1457 حالة حرجة. ووصل عدد المتعافين في المملكة إلى 296737 حالة بإضافة 895 حالــة تعاف جديدة، كمــا بلغ عدد الوفيات 4081 حالة، بإضافة 32 حالة وفاة جديدة.

10 أيام دون الألف

أوضــح الدكتــور محمــد العبدالعال­ي أننا نشــاهد خلال الثلاثة أشــهر الماضية تقريبا انخفاضا من أعلى المســتويا­ت التي رُصِدت في يوم، لنســجل 10 أيام بحــالات يومية دون الألف، مشكلا ما نسبته 80 .% وأضاف أن أكثر من 85 % من الحالات التــي تُرصَد هي من البالغين وتحديدًا في فئة الشباب، ونســبة الفرق بــين الذكور والإناث محدودة، مشيراً إلى أن جميع المؤشرات حتى الآن تبشر بالخير. وبين المتحدث الرسمي

فعالية رقمية

لــوزارة الصجــة أن الحالات الحرجة مستمرة في الانخفاض، لافتا إلى أن الإجراءات الصحية المتخذة كانت مثمرة جدا، كما أن الأعداد النشطة مستمرة في الانخفاض، ومن المتوقع نزولها أكثر في المدة المقبلة. وشــدّد عــلى أن الإجــراءا­ت والاســتعد­ادات والتدخــلا­ت التي أجريــت تؤتي ثمارها في كل مرحلــة، والرصد والمتابعة الدائمة تُرفع بشــكل مستمر، فالانحسار والتراجع أسهم فيه الجميع.

شــارك في المؤتمر الذي ناقش مســتجدات فيروس كورونــا المتحدث باســم هيئة الاتصــالا­ت وتقنية المعلومات علي المطيري، الــذي أكد أن البنية الرقمية التحية أثبتت فعاليتها خلال فترة الذروة من جائحة كورونا قبل أشــهر قليلة، حيث كانت تجري عملية التعليم عن بعد، وكذلك الجهــات الحكومية وقطاع الأعمال يعملون عن بعــد، وكافة الخدمات الصحية كانت تقدم رقميا بفعالية عالية. وأضاف: لقد قمنا بتمديد فترة إتاحة الترددات الإضافة بنسبة 50 % في النطاقين (700 و800) ميجاهيرتز لرفع كفاءة وفعالية أداء الشبكة خلال هذه الفترة. مبيناً أنهــم اســتهدفوا من خلال مبــادرة عطاء والمتطوعــ­ين التقنيين الذين يعملــون تحت مظلتها والذين يقدر عددهــم بأكثر من 19 ألف متطوع إلى زيادة المعرفــة الرقمية حول المنصــات التعليمية، وطريقة التفاعل مع هذه التجربة، وأشــار إلى أنهم قدموا محاضرات وورش عمل افتراضية لتفعيل دور الأسرة في العملية التعليمية، وحتى اليوم وصلت هذه البرامج إلى أكثر من 3.5 ملايين مستفيد.

كلنا عطاء

ضمــن مشــاركته في المؤتمــر، أكــد المتحدث الرســمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحســين إلى أن الوزارة واستشــعارًا لأهميــة المرحلة وضرورة دعم الطلاب لاســتكمال رحلتهــم التعليمية، فقد أطلقــت وزارات: التجارة والاتصالات والتعليم وهيئة الاتصالات مبادرة العطاء الرقمــي »كلنــا عطاء« لإنجاح العملية التعليمية عن بعــد بشراكات مميزة مع القطاع الخاص ممثلاً في شركات الاتصالات و30 منشأة تجارية كبرى. وأضــاف أن مبــادرة العطاء قدمت خصومات عــلى الأجهــزة التقنية وباقات الاتصال للطلاب والطالبــا­ت وصلــت إلى 50 %، وشملت أكثر من مليون و400 ألف جهاز: (لاب تــوب، تابلت، جهاز مكتبي، ماســح ضوئي، طابعة) وغيرها. وأكد أن جميــع الأجهزة التي يتم شراؤها عبر هذه المبادرة وغيرهــا ينطبق عليها شروط ضمان المنتج بمدة لا تقل عن سنتين. وبــين الحســين أنهــم ينسقون مع كبار الموردين ومنافــذ البيــع لتوفير خيارات متعددة من أجهزة الحاســب الآلي والأجهزة اللوحية، وبأسعار مناسبة تكون في متناول الجميع. وأشــار الى أنــه ضمن الجهود المشتركة لحماية المســتهلك، أغلقت أمانة منطقة الرياض، أمس، 60 منشأة تجارية في (حراج الكمبيوتــ­ر)، كما أغلقت وزارة التجــارة وغرّمت في وقت سابق 20 منشأة تجارية في نفس الســوق، والهدف حماية المستهلك من الغش والتلاعب، مبينا أن الجولات الرقابية لوزارة التجارة مستمرة في جميع مناطق المملكة على محلات بيع الأجهــزة للتحقق من عــدم وجــود مخالفات، ومنع أي عمليات احتكارية أو تلاعب بالأسعار.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia