Al-Watan (Saudi)

5 مقترحات لإعادة عجلة الطيران كما في السابق

- واشنطن: الوكالات

تــردد الحديث كثــيرا خلال الأشــهر الســتة الماضية، حول أهمية عدم السفر ما لم يستوجب الأمر ذلك. ويقول الأشــخاص الذين كانوا يسافرون كثيرا قبل فترة تفشي وبــاء كورونا، إنهم صاروا يدركــون الآن أن القيام بالكثير من رحلات السفر لم يعد أمرا ضروريا حقا، وذلك بفضل تطبيقات إلكترونية مثل »زووم« وغيره من التطبيقات المنافسة.

وترى وكالة »بلومبرج« للأنباء أنه من الضروري حقا أن يكون المحامون حاضرين بأنفســهم أثناء المحاكمــا­ت، ولكن أن يتم السفر عبر البلاد من أجل حضور موعد محدد لمدة ساعة على سبيل المثال يعد إهــدارا للوقت والمال. وقــد يحتاج مندوبــو المبيعات للانتقال إلى موقع العميل من أجل إتمام صفقة ما، ولكن ببساطة، يمكن القيام بذلك عن بعد.

رفع الرسوم

رفعت عــدة شركات طيران منها »يونايتد إيرلاينز« الأمريكية الكثير من الرسوم التي يكرهها العملاء إلى حد كبير، وهي »رسوم التغيير« التي تبلغ قيمتها 200 دولار أمريكي، والتي يتم فرضها عند قيام العملاء بحجز رحلات جوية ثم تغييرها.

وسرعان مــا قام عــدد من شركات الطــيران الأخرى، ومن بينها »دلتا إيرلاينز« و«أمريكان إيرلاينــز«، باتخاذ نفس الإجراء الذي اتخذته »يونايتد إيرلاينز«، التي تعهدت بأنها لن تعيد فرض تلك الرســوم مجددا بعد انتهاء أزمة الفيروس.

ولم يتطلب الأمر سوى تراجع حجم العمل في قطــاع الطيران بنسبة 70 % من أجل التخلص من تلك الرســوم المزعجة للغاية بالنسبة للعملاء.

5 مقترحات

في الحقيقة، فإن رفع »رســوم التغيير« لــن يحدث فرقــا كبيرا بالنسبة للمسافرين بغرض العمل، كما لن يفيد باقي المســافري­ن. لذا، فإن هناك بعض الإجراءات الأخرى الصديقة للعمــلاء والتي قد تقوم شركات الطيران باتخاذها من أجل إنعاش تلك الصناعة.

أولا، تخصيــص مســاحة أكبر لجلوس الــركاب، حيث إن أكثر ما يتســبب في إزعاج الركاب حقا هو قيامهــم برحلة كاملة في ظل الدفع بالركبتين باتجاه المقعد المقابل لهم.

ثانيا، توفــير مقاعد أكثر راحة، حيث إنه كلما كان الحشــو داخل المقاعد بسيطا كان غير مريح، وهو

أحد الأمور التي قامت بها شركات الطيران بصورة تدريجية من أجل تضخيم حجم الأرباح على حســاب العملاء، حيث تقدم الشركات مقاعد مثبتة أضيق وأنحف من الطبيعي.

ثالثا، فلنكتفِ بهــذا القدر من أطباق الجبن. فهــل يمكن توفير طعام حقيقي مــن جديد على متن الطائرات؟

رابعا، عمل حمامات أكبر. فعندما يصل الأمــر إلى مرحلة عدم القدرة على الاســتدار­ة في حمام الطائرة بدون لمس الجــدران، فإن الأمور تكون قد تجاوزت الحد المعقول.

خامسا، عدم التقيد بشرط عدم زيادة الــوزن على 50 رطلا. حيث يقوم بعــض المســافري­ن بوضع الحقيبة عــلى الأرض ويبدأون في سحب بعض أغراضهم منها، بحيث يكــون وزن الأمتعــة أقل من حد الوزن، وذلك لتجنب الاضطرار إلى دفع مبلغ إضافي قدره 100 دولار.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia