Al-Watan (Saudi)

فحص اللعاب بديل يغني عن مسحة الأ لكشفالفيرو­س

- دبي: د بنأف

أنهى باحثون في إمارة دبي الإماراتية دراسة حول فعالية استخدام اللعاب كبديل فاعل عن مسحة الأنف للكشف عن فيروس كورونا الجديد.

وقال مسؤولون في جامعة محمــد بــن راشــد للطب والعلــوم الصحيــة، التي أجرت الدراسة، إن الدراسة هي الأولى على مستوى دولة الإمارات والشرق الأوســط، وشارك فيها خبراء من كل من الجامعة وهيئة الصحة بدبي ومختبرات يونيلابس العالمية ومستشــفى كليفلاند كلينك بأبوظبي وجامعة نيويورك أبوظبي.

وتم إجراء الدراسة في دبي، وشــملت 401 شخص بالغ قدموا للمركز لإجراء فحص كورونا، جمعت منهم عينات اللعــاب إلى جانب مســحة الأنــف، وكان 50 % منهم دون أعراض.

فحص العينات

تــم فحــص العينــات للكشف عن فيروس كورونا في مختــبرات يونيلابــس العالمية. وأظهــرت النتائج نجاح الفحص في الكشــف عن الحمض النووي الريبي للفيروس في عينــات اللعاب بنسبة حساسية تبلغ 70 % ونوعية تبلغ 95 .%

وقالــت الدكتــورة أبيولا ســينوك، الباحث الرئيسي للدراسة وأستاذ علم الأحياء الدقيقة والأمراض المعدية في الجامعة: »أظهرت دراستنا مســتويات جيــدة من دقة التشــخيص للعــاب، حيث يمكن أن يصبح اســتخدام اللعاب بديلاً للاســتخدا­م في الفحوصات التــي تتم على مستوى المجتمعات والتعداد السكاني الكبير .«

تجنب العدوى بسهولة

أضافت في بيان: يعد فحص اللعاب من الفحوصات السهلة غير المؤلمة وغــير الجراحية للكشف عن فيروس كورونا، فضلاً عــن أنــه لا يعرض أخصائيــي الرعاية الصحية لمخاطر الإصابــة بالعدوى. ويتطلب الفحص جمع عينة لعاب ينبغــي حفظها ضمن وعاء معقم، ويمكن أخذها من قِبل المريض نفســه في المنزل دون الحاجة لوجود أخصائي الرعايــة الصحيــة، كما لا تتطلب عملية نقلها إلى المختبر استخدام أية مواد حافظة.

وأشــارت الدكتورة حنان الســويدي، الباحث الرئيسي المشــارك للدراســة وأستاذ مســاعد في طــب الأسرة بالجامعــة، إلى ميزة أخرى لاستخدام اللعاب في مكافحة انتشار فيروس كورونا تتمثل في تخفيــف الضغــط على المعدات الصحية الضرورية، والاســتغن­اء عن اســتخدام المواد الحافظة وبالتالي توفير طريقة فعالــة للفحص من حيث التكلفة.

وتابعــت: تحتّم مســحة الأنف المســتخدم­ة حالياً على طواقم الفحوصــات ارتداء معدات الوقاية الشــخصية، ما يشــكل ضغطــاً كبيراً على موارد معــدات الوقاية خاصــةً مع تنامــي الطلب على الفحوصات. ومن خلال قيام المرضى بجمــع العينة بأنفســهم، يمكــن توفير معدات الوقاية الشــخصية لاستخدامها في مواقع أخرى.

كما شهدنا النقص الحاصل في المــواد الحافظة واللازمة لنقل العينات بكفاءة عالية، في حين تلغي عينــة اللعاب الحاجــة لاســتخدام المواد الحافظة، ما يجعلها طريقة فعالة مــن حيــث التكلفة عند إجــراء الفحوصات على مستويات واسعة النطاق«.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia