Al-Watan (Saudi)

تجارب G20 في إصلاح سياسات التعليم على طاولة هيئة التقويم

- أبها: غلا أبو شرارة

عقدت هيئــة تقويم التعليــم اجتماعا افتراضيا قبل يومين، لمناقشة تجارب دول العشرين في إصلاح سياسات التعليم، بناء على تقارير الدراسات الدولية، ودور الإعلام فيها. شــارك في الاجتماع مــن الهيئة كل من رئيسها الدكتور حسام زمان، وبعض من أعضــاء الهيئة، ونخبة مــن الكتاب والصحفيين.

وناقش الاجتماع 3 محاور: الدراســات الدولية، وأهمية مشــاركة المملكة، ونماذج لنشر الإعلام النتائج.

نتائج متأخرة

استعرض رئيس الهيئة تجارب المملكة، والدراســا­ت التي شــاركت فيها، وهي: ‪.TIMSS - PIRLS - PISA - TALIS‬

وذكر أن نتائج المملكة ما زالت متأخرة في هذا الشــأن، وفيما يخص ذلك أوضح »زمان« أن هذه الدراســات تتضمن البيئة التعليمية ونتائج الطلبة، ليستفاد منها في اتخاذ قرارات إصلاح التعليم.

وصرح »زمــان« بأن الهيئة مســؤولة أمام المجتمع بمشــاركة هذه النتائج، ومن أجل ذلك تم عقد الاجتمــاع، لتبادل الرأي والمشــورة، وكذلك ما ينبغي الحرص عليه خلال الفترة القادمة.

وبين أن الاجتماع عبارة عن إعادة تقويم، استعدادا للموسم القادم، بعد إعلان النتائج في ديسمبر المقبل.

دراسات دولية

تتقصى الدراســات الدولية آراء المعلمين في الميدان، وهي عبارة عن عمليات تقويمية واســعة النطاق تقوم بها منظمات عالمية، الهدف منها المقارنة بــين نتائج الهيئات التعليمية، والاســتفا­دة منها في استنباط نقــاط القــوة والضعف. ونشــأت تلك الدراســات بعد الحرب العالميــة الثانية، وصولا إلى الوقت الحالي.

تجارب ناجحة

ذكرت الدكتورة عزة الســبيعي بعض التجارب الناجحة في دول أخرى مثل فنلندا وهونج كونج وكوريا وســنغافور­ة، وكيف تقود هذه الدراسات لمعرفة التجارب التي مارســتها هذه الدول وقادتها إلى التميز، ودور الإعــلام في نشر مثل تلــك النتائج، فمثلا في مقارنة بين فنلندا والصين وتونس، تقدمت فنلندا مع أن ساعات الدراسة فيها أقل من الصين وتونــس، كذلك اتضح أن الــدول التي زادت فيها ممارســة الفنون والرســم ارتفعت بها معــدلات النجاح في الرياضيات والعلوم.

العلاقة بين الهيئة والدراسات الدولية

ذكر الدكتور عبداللــه الجوعي أن هذه الدراســات تعقد كل 4 ســنوات، لمعرفة الاتجاهات، موضحا أن المملكة شــاركت في الدراســات الأربع السابقة، لقياس مدى نجاح النظام التعليمي فيها .(PISA)

وبين »الجوعــى« أن بعضــا من هذه الدراســات هو اســتبيانا­ت لقياس مدى رضا المدراء والمعلمين عن النظام التعليمي .(TALIS)

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia