Al-Watan (Saudi)

تبخر حلم المليون شجرة سدر

- المجاردة: محمد آل عمر

توقف العمل في مبــادرة زراعة مليون شجرة ســدر في محافظة المجــاردة، ولم تظهــر الجدية بالمبادرة التي شــملت تخصيص أرض بمســاحة كبــيرة في قرية ســفيان لتكــون متنزهــا بريا لزراعته، وأطلق عليه اسم المتنزه البري.

»الوطــن« رصــدت الموقــع وشاهدت عددا من أشجار السدر نمت وكبرت، في حين مات الكثير منها بسبب عدم الاهتمام والعناية.

تبدل القيادات

يقول منســق المبادرة بلقاسم ربيــع: توقفت عــن المتابعة نظرا لعــدم الجدية، وأضاف: أنه تم غرس مجموعة من شــجر الســدر في المتنزه، وكلفوا أحد المقاولين بالسقيا، وختم ربيع بقوله »تتبدل القيادات وتتغير القناعات.«

الناشط البيئي أحمد بدوي أوضح أنه تم توزيع 4.5 ملايين شتلة في 3 ســنوات، واســتلمته­ا الروابط والإدارات ووزعتها بالأودية، دون حماية أو ســقيا وفشــلت، وقال بدوي: الآن مع وزارة البيئة تتم عملية منح الرخص ومواقع الشــبك والماء أو لا تُعطى.

رهان على المواطن

عن مبادرة زراعة مليون شــجرة سدر بالمجاردة قال بدوي: كم مرة عقدنا عدة اجتماعات في المجاردة لإنجاح المبادرة، ولكن للأسف لم ننجح، والآن نراهــن عــلى المواطن بلا مبادرات، نعطيــه 20 شــتلة يزرعهــا ويرعاهــا، ونحــاول مع الوزارة أن توافــق على هذه الفكرة.

بداية المبادرة مركز خاط

قال مدير عام فرع وزارة البيئــة بمنطقــة عســير المهنــدس عبدالله الويمني: بالنســبة للمبادرة فهي طرحت في اجتماع لمجلس التنمية الســياحية بالمجاردة وتبناها رجل أعمال ودعمها بمشتل خيري يوزع فيه السدر مجانا على الجهات الحكومية والقطاعــا­ت الخاصة والأفراد والراغبين في الزراعة، ووصل العدد إلى 100.000 شجرة سدر لدعم المبادرة. ومن ضمن مــا قام به مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة في المجاردة من خلال هذه المبادرة هي غرس 2000 شــجرة سدر في موقع تابع للوزارة بمركز خاط من مجموع 20.000 سيتم زراعتها في الأيام القادمة في نفس الموقع، والاســتمر­ار في زرع المزيد في مواقع أخرى في القريب.

كان محافظ المجاردة السابق يحيى آل حموض دشن في ربيع الآخر 1441 مبادرة زراعة »مليون شجرة«، وتبنى المبادرة رجل الأعمال أحمد بن ثالبة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia